وزير: الكهرباء في مصر "أمن قومي" وأزمة الصيف الماضي لن تتكرر

الأحد 31-05-2015 AM 11:33
وزير: الكهرباء في مصر

شاب مصري يذاكر دروسه على ضوء شمعة بسبب انقطاع التيار الكهربائي - أصوات مصرية.

كتب

قال محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، اليوم الأحد، إن الكهرباء في مصر "أمن قومي"، وأن ما حدث في صيف العام الماضي من أزمات في الكهرباء لن يتكرر مرة أخرى.

وأضاف شاكر، خلال افتتاحه اليوم وحدة إنتاج الكهرباء الجديدة بمحطة كهرباء عتاقة بالسويس، بقدرة 160 ميجا وات، أنه تم مواجهة الموجة الحارة التي شهدتها مصر خلال الأيام الماضية بدون تخفيف في الأحمال.

وتعرضت محافظات مصر الأسبوع الماضي إلى ارتفاع حاد في درجات الحرارة لتصل إلى 45 درجة.

وقال وزير الكهرباء، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن المحطة التي تم افتتاحها اليوم، تأتي ضمن تنفيذ الخطة العاجلة لصيف 2015، والتي تصل إجمالي قدراتها إلى 3632 ميجاوات، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ هذه الوحدة بمحطة عتاقة في زمن قياسي وقبل البرنامج الزمني للتنفيذ بثلاثة أيام.

وأشار إلى أنه سيتم اليوم السبت إضافة قدرات تصل إلى 1707 ميجاوات للشبكة الكهربائية القومية من إجمالي قدرات الخطة العاجلة كمرحلة أولى.

وكانت وزارة الكهرباء، قالت أمس إن تكلفة إن الخطة العاجلة لتوفير الكهرباء في صيف 2015 تبلغ 2.65 مليار دولار، بدون سعر الوقود.

وتشمل الخطة العاجلة دخول قدرات جديدة على الشبكة القومية خلال شهور الصيف تباعا بدأ من اليوم 31 مايو 2015 بقدرة تبلغ 1707 ميجاوات، وفي 30 يونيو 2015 سيتم إضافة 945 ميجاوات، ثم 570 ميجاوات في 31 يوليو، وفي 31 أغسطس 2015 تضاف 410 ميجاوات.

وتسبب أزمات نقص الوقود وعدم تحديث محطات الكهرباء وزيادتها في انقطاع الكهرباء بصورة متكررة لمدة تتراوح بين ساعة وساعتين يوميا، في القاهرة ومعظم محافظات الجمهورية، خاصة في فصل الصيف.

وكانت وزارة الكهرباء أعلنت في نشرتها اليومية، اليوم الأحد، عن حالة الشبكة أنه لم يكن هناك تخفيف للأحمال أمس السبت، مشيرة إلى أن الحمل الأقصى المتوقع اليوم الأحد يبلغ 25100 ميجاوات.

وظهر مؤشر حالة الأحمال في المركز القومي للتحكم في الطاقة، اليوم، باللون الأخضر منذ منتصف الليل وبداية اليوم حتى العاشرة و20 دقيقة صباحا.

ويعني اللون الأخضر لمؤشر حالة الحمل أن الحالة آمنة، أما اللون البرتقالي فيشير إلى وضع الإنذار الذي يفيد بأن استهلاك الشبكة في تزايد، واللون الأحمر يفيدبالحاجة إلى ترشيد الاستهلاك لتوفير التغذية الكهربائية اللازمة.

تعليقات الفيسبوك