مستشار التحقيق في قضية "إهانة القضاء" يسمح لتوفيق عكاشة بالسفر 10 أيام خارج مصر

السبت 20-12-2014 PM 05:58
مستشار التحقيق في قضية

توفيق عكاشة في وقفة مؤيدة للمجلس العسكري - رويترز.

كتب

أصدر ثروت حماد، مستشار التحقيق المنتدب من رئيس محكمة استئناف القاهرة، قرارا بالموافقة على السماح بسفر الإعلامي توفيق عكاشة لخارج البلاد لمدة 10 أيام فقط.

وجاء قرار مستشار التحقيق، حسبما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت، بناء على طلب سبق وأن تقدم عكاشة به للسماح له بالسفر لمدة وجيزة والعودة مجددا إلى مصر.

كان المستشار ثروت حماد أصدر قرارا -في يناير الماضي- بمنع شخصيات سياسية وإعلامية بارزة من مغادرة البلاد ووضع أسمائهم على قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول، وذلك في قضية اتهامهم بإهانة السلطة القضائية.

وترجع وقائع تلك القضية إلى عدة بلاغات تقدم بها عدد كبير من رجال القضاء والمحامين وغيرهم، ضد عدد من أعضاء مجلس الشعب السابقين والإعلاميين وغيرهم، تفيد أن المتهمين أهانوا السلطة القضائية ورجالها.

وكان من بين الممنوعين الإعلامي توفيق عكاشة، والقاضي محمود الخضيري رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشعب المنحل، والنواب السابقين مصطفى النجار وحمدي الفخراني وعمرو حمزاوي وممدوح إسماعيل، والمحامي منتصر الزيات، والكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، والإعلامي نور الدين عبد الحافظ، وأحمد حسن الشرقاوي الصحفي بوكالة أنباء الشرق الأوسط، والمحامي أمير حمدي سالم، وعاصم عبد الماجد عضو مجلس شورى تنظيم الجماعة الإسلامية، والداعية وجدي غنيم، والمستشارة نهى عثمان الزيني نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، والإعلامي عبد الرحمن يوسف القرضاوي، والناشط علاء عبد الفتاح، والمحامي أحمد أبو بركة، ومحمد محسوب وزير شئون المجالس النيابية السابق.

ويواجه المتهمون في هذه القضية، تهما تتعلق بارتكابهم لجرائم "إهانة السلطة القضائية، والتأثير على هيئة قضائية أثناء نظرها لإحدى الدعاوى، والإخلال بمقام القضاة، والتأثير في الرأي العام لمصلحة طرف في إحدى الدعاوى ضد طرف آخر، ونشر أمور من شأنها التأثير على القضاة المنوط بهم الفصل في دعاوى مطروحة أمام القضاء".

تعليقات الفيسبوك