البورصة تنتعش بعد الإعلان عن عدد من الأخبار الإيجابية

الأربعاء 15-07-2015 PM 02:07
البورصة تنتعش بعد الإعلان عن عدد من الأخبار الإيجابية

مبنى البورصة المصرية بالقاهرة - تصوير عمرو دلش - رويترز

كتب

كتب: محمد جاد

قفز المؤشر الرئيسي للبورصة 2.6% بنهاية التعاملات اليوم الأربعاء ليصل إلى 7882.62 نقطة، مدفوعا بالإعلان عن عدد من الأخبار الإيجابية.

كما صعد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة 2% عند 427.89 نقطة.

ومالت معاملات المصريين إلى البيع بينما اتجهت معاملات العرب والأجانب إلى الشراء.

وقال أحمد زكريا، مدير حسابات العملاء في شركة عكاظ للسمسرة، إن تقرير وكالة التصنيف الائتماني موديز بتحسين رؤيتها للقطاع المصرفي المصري ساهم في دعم البورصة اليوم الأربعاء.

كما أن الأخبار الإيجابية الخاصة بتوقع المصرية للاتصالات الانتهاء من تسوية نزاعها مع شركتي فودافون وموبينيل بشأن أسعار الترابط خلال أسابيع كان له دورا أيضا في ارتفاع السوق، أضاف المحلل.

وأشار زكريا إلى أن الأنباء عن إعادة التفاوض بين اليونان ودول الاتحاد الأوروبي على تقديم حزمة مساعدات جديدة ساهمت أيضا في دعم السوق المصرية.

وأعلنت وكالة موديز اليوم الأربعاء عن تعديل نظرتها للقطاع المصرفي المصري من سلبية إلى مستقرة في ظل توقعاتها بأن وضع التمويل والسيولة في البنوك المصرية سيظل قويا خلال 12 إلى 18 شهر المقبلين.

وقالت مليانا سوكريدو المحللة بموديز، في بيان نٌشر على الموقع الإلكتروني، "نتوقع أن يستفيد النظام المصرفي المصري من تحسن بيئة التشغيل الناتج عن ارتفاع ثقة المستهلكين والاستثمارات وهو ما سيدعم بالتبعية نمو نشاط الإقراض وجودة السيولة".

وتتوقع موديز أن ينمو الاقتصاد المصري في العام المالي الجاري بنسبة 5%، مقارنة بـ4.5% في العام السابق، مدعوما بمشروعات البنية الأساسية الحكومية وزيادة الاستثمار الأجنبي وتحسن قطاع السياحة.

وأغلقت أسهم إعمار مصر مرتفعة 2.3% والتجاري الدولي 2.1% وأوراسكوم للاتصالات 4.9% وعامر جروب 9.5%.

تعليقات الفيسبوك