مقابلة- رئيس إيديتا المصرية: سعر السهم في الطرح "مرض جدا" ونتطلع بتفاؤل للمستقبل

الأربعاء 01-04-2015 PM 02:46
مقابلة- رئيس إيديتا المصرية: سعر السهم في الطرح

صورة لمعرض لشركة اديتا- صورة من صفحة الشركة على فيس بوك.

قال هاني برزي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة إيديتا للصناعات الغذائية المصرية اليوم الاربعاء إن سعر سهم شركته في الطرح العام ببورصة مصر البالغ 18.50 جنيه (2.4 دولار) للسهم "مرض جدا" رغم أنه أقل من القيمة العادلة التي حددتها شركة فاروس عند 19.21 جنيه للسهم.

ومن المقرر أن يبدأ تداول سهم إيديتا في البورصة المصرية غدا الخميس بعد بيع نحو 109 ملايين سهم تمثل حوالي 30 بالمئة من أسهم الشركة في طرحين عام وخاص.

وقد حددت فاروس التي تعمل في مجال ترويج وتغطية الاكتتابات القيمة العادلة لسهم إيديتا عند 19.21 جنيه وهو ما أثار اعتراض بعض المتعاملين في السوق الذين قالوا إنه مبالغ فيه.

لكن برزي قال في مقابلة مع رويترز اليوم "تقييم فاروس أعلى من سعر الطرح بكثير. كنا نعي هذا عندما قمنا بتسعير السهم في الطرح.

"أعتقد أن شركة إيديتا تستحق هذا السعر بأمانة شديدة. الأرقام تدل وتؤكد ما هو موجود داخل الشركة من نظم وسياسات وطريقة الإدارة والأرقام التي ستتحقق في المستقبل. سعر السهم مرض جدا ومن قام بالشراء في السهم يعرف جيدا ماذا يشتري ومستقبل السهم. وأنا متفائل بالمستقبل."

وبلغت قيمة الطرح العام الذي تمت تغطيته 4.5 مرة والطرح الخاص الذي تم تغطيته 13.4 مرة لنحو 30 بالمئة من أسهم الشركة حوالي ملياري جنيه.

وكان ذلك هو أكبر طرح في سوق المال المصري منذ عام 2007 عندما تم طرح أسهم في مجموعة طلعت مصطفى القابضة بقيمة بلغت أكثر من 3.5 مليار جنيه وفقا لموقع البورصة المصرية.‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬

تأسست إيديتا في 1996 وهي متخصصة في صناعة الكعك والبسكويت والكرواسون ومن أشهر منتجاتها مولتو وتوينكيز وتودو وبيك رولز وفريسكا.

وقامت المجموعة المالية هيرميس وبنك جولدمان ساكس بدور مستشاري الطرح للشركة.

وقال برزي "التغطية الكبيرة لطرح أسهم الشركة تؤكد ثقة المستثمرين في مصر ومستقبلها.. توقعنا في البداية أن الطرح الخاص سيكون من خلال صناديق عربية وخليجية لكن التغطية تمت من صناديق استثمار عالمية تعمل في العديد من الدول.

"أعتقد ان قطاع الصناعات الغذائية غير ممثل كما يجب في البورصة ولذا أنا سعيد جدا بوجود إيديتا في السوق وأتمنى أن تعود الناس للاستثمار مرة أخرى في السوق بدلا من إدخار الأموال."

وكان الطرح من خلال شريحتين الأولى طرح خاص للمؤسسات والأفراد من ذوي الملاءة المالية بالبورصة المصرية وفي بورصة لندن من خلال شهادات إيداع دولية والثانية طرح عام للجمهور في السوق المصرية.

وتم الطرح من خلال تخارج مجموعة من المستثمرين تضم شركة أفريكا سامبا بي.في المملوكة بصورة غير مباشرة لصناديق الاستثمار المدارة من شركة أكتيس البريطانية. وكذلك شركة اكسودير ليمتد المملوكة لشركة شيبيتا اليونانية.

ولم تقم شركة بركو ليمتد وهي الكيان المالك لحصة عائلة برزي وأكبر مساهم في الشركة بعرض أي من أسهمها في الطرح.

وتمتلك عائلة برزي 42 بالمئة من أسهم الشركة وأكتيس 15 بالمئة واكسودير المملوكة لشركة شيبيتا اليونانية 13 بالمئة.

* خطط وتوقعات

وقال برزي الذي تمتلك شركته أربعة مصانع في بني سويف والسادس من أكتوبر والعاشر من رمضان إن الشركة لديها 23 خط انتاج وستضيف خط انتاج خلال النصف الثاني من أبريل نيسان وخطين جديدين نهاية هذا العام لتصل بالإنتاج إلى 140 ألف طن سنويا من 101 ألف طن بنهاية 2014.

ورفض الخوض في أي تفاصيل مالية خاصة بالخطوط الجديدة أو مصادر تمويلها.

وأضاف أن شركته ستنتهي خلال النصف الثاني من أبريل نيسان من شراء قطعة أرض في السادس من أكتوبر على مشارف القاهرة لبناء مصنع خامس للشركة على أن يتم افتتاحه نهاية 2016.

وقال برزي "حجم العمالة الآن في إيديتا يبلغ 5200 عامل وموظف وسنوظف نحو 600 عامل جديد هذا العام."

وإيديتا من أكبر الشركات الغذائية في مصر وهي متخصصة في صناعة الكعك والبسكويت والكرواسون ومن أشهر منتجاتها مولتو وتوينكيز وتودو وبيك رولز وفريسكا.

وقال برزي إن سوق المأكولات الخفيفة في مصر يبلغ 15.5 مليار جنيه وتستحوذ شركته على ما بين 13 و 14 بالمئة منه.

وأضاف "السوق يكبر سنويا بين 20 إلى 22 بالمئة وحصتنا السوقية تزيد معه بشكل سنوي. أنت في سوق استهلاكي والنمط يختلف عاما عن الآخر ..المستهلك المصري لا يأكل أي شيء وينظر للجودة مع السعر المناسب."

وتستفيد إيديتا وجميع الشركات الغذائية العاملة في البلاد من الزيادة السكانية ومن أي تحسن في مستوى المعيشة للمواطنين.

ووصل عدد سكان مصر أكبر بلد عربي من حيث التعداد إلى أكثر من 88 مليون نسمة.

وقال برزي لرويترز خلال المقابلة التي جرت بمكتبه على مشارف القاهرة إن شركته تحافظ على حجم استثمارات يزيد عن 200 مليون جنيه سنويا في مصر منذ 2011.

وأضاف "لم نوقف استثمارات الشركة خلال الفترة الماضية بل على العكس فتحنا مصنع بني سويف في نهاية 2011 ومصنع السادس من أكتوبر في مارس 2012. سنواصل التوسع في الانتاج والاستثمارات."

وفي رده على سؤال بشأن طرق تمويل استثمارات العام الحالي قال برزي "استثمارات هذا العام والعام المقبل سيكون جزء كبير منها من خلال سيولة الشركة والجزء الآخر من البنوك.

"نحافظ على استثمار أكثر من 200 مليون جنيه سنويا. جزء من الاستثمارات يتجه للاستثمارات الجديدة والجزء الآخر لصيانة خطوط الانتاج وشراء معدات و شاحنات."

ورفض برزي الخوض في أي تفاصيل عن السيولة المتاحة في الشركة أو محفظة القروض واكتفى بالقول "قروضنا قليلة جدا وفي الحدود الآمنة وعند تجاوزها سنلجأ لزيادة رأسمال الشركة عبر البورصة ولكن لسنا في حاجة لزيادة رأس المال هذا العام أو العام المقبل."

ويبلغ رأسمال إيديتا المدفوع نحو 72.536 مليون جنيه موزعا على 362.681 مليون سهم بقيمة اسمية 0.20 جنيه للسهم.

وقال برزي الذي يمتلك خبرة 29 عاما في صناعات الأغذية والمشروبات إن شركته ستحافظ على هامش الأرباح الأساسية (قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين) هذا العام عند 24 بالمئة وتسعى لمبيعات تتجاوز 2.5 مليار جنيه.

وبلغت مبيعات إيديتا 1.9 مليار جنيه في 2014 والأرباح 463.1 مليون جنيه قبل الفوائد والضرائب والإهلاك فيما بلغ صافي الربح نحو 256.9 مليون جنيه.

وعن سياسة توزيعات الأرباح على المساهمين لدى الشركة مستقبلا قال برزي "لدينا سياسة توزيع ثابتة على المساهمين وستظل مستمرة مادامت السيولة تسمح بذلك... باحب كل الناس اللي تشتغل معانا تكسب."

تعليقات الفيسبوك