رئيس الوزراء: نسبة مشاركة الناخبين أمس تجاوزت 15% ويتوقع زيادتها اليوم

الإثنين 19-10-2015 PM 01:39
رئيس الوزراء: نسبة مشاركة الناخبين أمس تجاوزت 15% ويتوقع زيادتها اليوم

بدء عملية الاقتراع في محافظات المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية، 18 أكتوبر 2015. تصوير: أسماء جمال- أصوات مصرية

كتب

قال رئيس الوزراء شريف إسماعيل، اليوم الإثنين، إن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية أمس الأحد تتراوح من 15 إلى 16%.

وتوقع رئيس الوزراء أن تزيد نسبة الإقبال في اليوم الثاني والأخير من المرحلة الأولى للانتخابات.

وبدأت العملية الانتخابية، أمس، في الداخل وشهدت إقبالا ضعيفا خاصة من الشباب. وأعلن المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات المستشار عمر مروان أن نسبة التصويت لم تتجاوز 2.27 % حتى عصر أمس الأحد.

وكان مجلس الوزراء قرر اعتبار اليوم (الإثنين) نصف يوم عمل للعاملين بالحكومة، لتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم وزيادة معدلات المشاركة.

من جانبه، قال اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء للانتخابات، إن الانتخابات البرلمانية الماضية بعد ثورة يناير لا يقاس عليها لأنها أول استحقاق بعد الثورة وجميع الانتخابات على مستوى العالم تتراوح نسب التصويت فيها بين 25 إلى 35%.

وأضاف قمصان، في تصريح للصحفيين اليوم، أن كثافة التصويت مسؤولية الناخبين والمرشحين وأطراف العملية مثل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني، مشيرا إلى أن نسبة التصويت من المتوقع أن تزيد لتصل إلى ٢٢٪ وهي نسبة جيدة، على حد قوله.

وفتحت لجان الاقتراع أبوابها أمام الناخبين في تمام الساعة التاسعة، صباح اليوم، للتصويت في اليوم الثاني من المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب داخل مصر في 14 محافظة، وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، تتابع غرفة عمليات مجلس الوزراء اليوم الثاني من العملية الانتخابية، وأبرز المشكلات التي رصدتها تقارير الغرفة تأخر فتح عدد من اللجان في بعض المحافظات.

كما رصدت التقارير وجود مظاهرة أمام لجنة بالأقصر، ووجود دعاية انتخابية أمام لجنة بدمنهور، وعدم وجود القاضي في لجنة مغاغة بالمنيا

وقالت غرفة عمليات وزارة العدل الانتخابات، بحسب الوكالة، إن 5 لجان تأخر فتحها صباح اليوم بمحافظة البحيرة، من أصل 1733 لجنة، بسبب تأخر وصول القضاة.

كما أفاد تقرير غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية بأن جميع اللجان فتحت أبوابها أمام الناخبين لاستقبالهم في مراكز ومدن محافظات المرحلة الأولى للانتخابات، ماعدا 46 لجنة لم يتم فتحها في الموعد المقرر لتأخر القضاة، منها 2 في كل من الجيزة وأسوان والأقصر و10 بسوهاج و30 بأسيوط، بحسب الوكالة.

من ناحية أخرى، قال مصدر أمني بغرفة عمليات وزارة الداخلية إن اشتباكات عنيفة وقعت بين عائلتين أمام إحدى اللجان الانتخابية بمنطقة "المعتمدية" بكرداسة، فيما تم تعزيز الخدمات الأمنية للسيطرة على الموقف.

وأضاف المصدر، في تصريح للوكالة، أن القاضي المشرف على اللجنة أوقف عملية التصويت بشكل مؤقت لحين إنهاء الاشتباكات وإعادة الهدوء إلى اللجنة مرة أخرى.

وشهدت إحدى اللجان الانتخابية بمركز "البدرشين" بالجيزة اشتباكات محدودة بين أنصار المرشحين بسبب دخول الوكلاء إلى لجان السيدات، ولكن قامت قوات الجيش والشرطة المكلفة بتأمين اللجنة باحتواء الموقف على الفور، بحسب الوكالة.

موضوعات ذات صلة:

لجان الاقتراع تفتح أبوابها في اليوم الثاني من التصويت بالانتخابات

تعليقات الفيسبوك