سجن 78 من "إخوان الإسكندرية" من 5 إلى 10 سنوات لإدانتهم في أحداث "جمعة التفويض"

الأربعاء 14-05-2014 PM 04:19
سجن 78 من

اشتباكات بين أنصار ومعارضين للشيخ المحلاوي أمام مسجد القائد إبراهيم - رويترز

كتب

قضت محكمة جنايات الإسكندرية برئاسة المستشار أحمد زكي اليوم الأربعاء، بسجن 78 من أعضاء تنظيم الاخوان لمدد تتراوح ما بين 5 إلي 10 سنوات، وبراءة 8 آخرين لإدانتهم في أحداث عنف وقعت يوم 26 يوليو الماضي تعرف بأحداث "جمعة تفويض الجيش".

وحكمت المحكمة بالسجن لمدة خمس سنوات علي 56 من المتهمين، وسبع سنوات علي 12 منهم وعشر سنوات علي 10 منهم، وذلك "لإدانتهم في جرائم قتل والإصابة العمد والانتماء إلى جماعة محظورة وتعذيب المواطنين داخل مسجد، في الأحداث التي شهدها محيط جامع القائد إبراهيم ومنطقة سيدي جابر بالإسكندرية".

وقضت المحكمة بوضع المتهمين -الذين حوكموا حضوريا- جميعا تحت المراقبة لمدة مساوية لمدة العقوبة وتغريم كل منهم 15 ألف جنيه.

واستمعت هيئة المحكمة خلال 12 جلسة بدأت أولاها في 8 فبراير الماضي، إلى كل من شهود الإثبات وشهود النفي، بالإضافة إلى فض الأحراز من الإسطوانات المدمجة التي تحوي مشاهد من الاشتباكات التي شهدها محيط جامع القائد إبراهيم، بالإضافة إلى الاستماع إلى محامي المتهمين ومحامي الدفاع عن الحق المدني.

ومنعت هيئة المحكمة الصحفيين من حضور الجلسة، وأجريت المحاكمة وسط اجراءات أمنية مشددة، وتمركزت تشكيلات أمنية مشددة أمام محكمة جنايات الإسكندرية، في الخارج بطريق الكورنيش، وفي داخل مبني المحكمة لتأمين القاعة.

وكان مسجد القائد ابراهيم شهد اشتباكات بين أعضاء جماعة الإخوان ومتظاهرين، أسفرت عن سقوط 9 قتلى وعشرات المصابين، خلال التظاهرات التي دعا إليها المشير السيسي وزير الدفاع السابق  لـ" تفويض الجيش لمواجهة الإرهاب والعنف المحتمل" في 26 يوليو الماضي.

ودعا السيسي إلى هذه المظاهرات بعد أسابيع من إعلان الجيش عزل الرئيس السابق محمد مرسي عقب مظاهرات حاشدة ضده، ونظم أنصاره احتجاجات واعتصامات -فضت يوم 14 اغسطس الماضي- احتجاجا على عزله الذي وصفوه بالانقلاب العسكري.

تعليقات الفيسبوك