49 مليار جنيه حصيلة بيع شهادات قناة السويس..وإقبال جيد في أول أيام طرحها بمكاتب البريد

الأحد 14-09-2014 PM 07:06
49 مليار جنيه حصيلة بيع شهادات قناة السويس..وإقبال جيد في أول أيام طرحها بمكاتب البريد

شراء شهادات استثمار قناة السويس بمكتب بريد بمحافظة المنوفية 14 سبتمبر 2014 - صورة لأصوات مصرية.

كتب

قال هشام رامز محافظ البنك المركزي، إن حصيلة بيع شهادات استثمار قناة السويس، اليوم، بلغت 9.5 مليار جنيه حتى السادسة مساءاً لتسجل الحصيلة الإجمالية 49 مليار جنيه.

وأضاف في تصريحات لموقع أخبار مصر التابع للتليفزيون الرسمي، أن "بدء طرح شهادات الاستثمار في مكاتب البريد لم تحقق حصيلة كبيرة ولكن لاقت رواجاً من عدد جيد من الافراد عملاء البريد".

وأقبل المواطنون المصريون على شراء شهادات استثمار قناة السويس التي أتاح البنك المركزي بيعها من خلال مكاتب البريد، بدءاً من اليوم (الأحد).

وقالت الهيئة القومية للبريد في بيان، اليوم، إن مكاتبها شهدت إقبالاً منذ الصباح الباكر على شراء جميع فئات شهادات استثمار قناة السويس الجديدة، من خلال 1603 مكتب منتشرة في المراكز والمدن والقرى الرئيسية بجميع المحافظات.

وقال نائب رئيس الهيئة أحمد صلاح لأصوات مصرية، إن "المواطن الذي يرغب في شراء الاستثمارة سيقوم باستخدام البطاقة الشخصية فقط بملء استمارة طلب للتعاقد على شراء الشهادات بالقيمة التي يحددها ويحصل عليها بعد 10 أيام من نفس مكتب البريد الذي تقدم إليه أياً كانت فئة الشهادة".

وتهدف الحكومة لجمع 60 مليار جنيه من شهادات استثمار قناة السويس لتمويل مشروع تعميق قناة السويس وحفر الأنفاق والطرق الخاصة بالمشروع.

 وفي السويس: قال أحمد السيد مدير عام منطقة بريد السويس لأصوات مصرية، إن نحو 23 مكتب بريد، منتشرين بأحياء المحافظة الخمسة، شهدت إقبالاً كثيفاً من المواطنين علي شراء شهادات الاستثمار.

وأشار إلى أنه تم توفير الخدمة بمكتب بريد بقرية "بورتو السخنة"، لإتاحة الفرصة أمام نزلاء القرى السياحية والعاملين بالمنطقة.

وأوضح أن حصيلة البيع في مكاتب البريد ستحدد صباح الغد.

وقال إن هناك بعض المشكلات الفردية التي شهدها اليوم الأول لطرح الشهادات في مكاتب البريد مثل: سقوط الشبكة وعدم انتظامها وانقطاع الكهرباء ببعض المكاتب، إلا أنه قال إنها لم تؤثر علي سير العمل في أنحاء المحافظة.

وأشار إلى أنه تلقى تعليمات باستمرار العمل حتى الساعة السادسة مساءاً بسبب إقبال المواطنين، ولمنح الموظفين العائدين من أشغالهم وقت لشراء الشهادات من مكاتب البريد.

وفي المنوفية: شهدت مكاتب البريد إقبال المواطنين للمشاركة في شراء شهادات استثمار قناة السويس.

وقال مصدر مسئول بالهيئة إن 22 مكتب يتم من خلالهم بيع شهادات البريد من أصل 109 مكتب بريد رئيسي في المحافظة.

وأشار إلى أن الإقبال على شراء شهادات الاستثمار "متزايد للغاية"، وأن 6 من المكاتب الرئيسية في مركز قويسنا وشبين الكوم وبركة السبع مستمرة في العمل حتى الساعة السادسة مساءاً.

وشهد مكتب بريد شبين الكوم الرئيسي توافد العديد من المواطنين لشراء شهادات الاستثمار في القناة.

وفي الأسكندرية: بدأ عدد محدود من مكاتب بريد الأسكندرية، في فتح أبوابه أمام المواطنين لشراء شهادات استثمار قناة السويس.

ولم تطرح الشهادات في عدد كبير من مكاتب المدينة، مثل مكاتب الابراهيمية وكامب شيزار ومحطة الرمل وسيدي بشر والورديان، وذلك بسبب عدم تفعيل الخدمة داخل أجهزة تلك المكاتب.

في حين توافد العشرات من المواطنين على مكتب بريد المنشية الرئيسي، الذي فتح أبوابه من الساعة 12 مساء اليوم لاستقبال المواطنين، الراغبين في شراء شهادات استثمار مشروع قناة السويس.

وقال أحمد حسين، أحد المواطنين من أمام مكتب بريد سيدي بشر، " انا جيت من الصبح بسأل عن الشهادات ملقتهاش( لم أجدها)، وذهبت لمكتب الرمل كمان ملقتش فيه، وفي النهاية لقيت في مكتب المنشية بس كان زحمه".

وتقول عبير السيد، إحدى المواطنات: " كويس إن البريد فتح الشهادات بتاعة القناة، لأني من زمان مش بتعامل غير مع البريد مش مع البنوك".

وقال منير البغدادي، مدير مكتب بريد الابراهيمية، إن عدم استقبال معظم مكاتب بريد الإسكندرية للمواطنين الراغبين في شهادات اليوم، يعود إلي "عدم استعدادها وتأخر تجهيزها" لاستقبال المواطنين.

وقال محمد عبد اللطيف، أحد العاملين بمكتب بريد محطة الرمل، إن المكتب استلم جميع الشهادات، إلا أن المكتب بدأ في استقبال المواطنين بداية من عصر اليوم.

وفي أسيوط: شهدت مكاتب البريد توافد المواطنين منذ التاسعة صباحاً على فروع بالنوك ومكاتب البريد وشهدت البنوك حالة من التكدس على شبابيك البيع بسبب زيادة عدد المواطنين المقبلين على الشراء.

و قال مصدر ببنك مصر فرع أسيوط،  إن الإقبال مازال كبير رغم مرور أكثر من عشرة أيام على بدء البيع وأنه تم تقديم كافة التسهيلات من قبل موظفي خدمة العملاء للتعامل مع المواطنين الراغبين في شراء الشهادات.

وفي الغربية: توافد المئات من أهالي محافظة الغربية على مكاتب البريد بمركز المحافظة المختلفة وهو ماتسبب في حاله من التكدس والازدحام والطوابير.

كما توافرت الشهادات في مكاتب البريد بمراكز طنطا والمحلة وكفرالزيات وزفتي والسنطة وسمنود وبسيون، ودفعت أجهزة الأمن بالغربية بقوات ودوريات الشرطة للتأمين البنوك ومكاتب البريد.

وفي المنيا: شهدت فروع بنوك الأهلي ومصر وقناة السويس بالمنيا، اقبالاً متوسطاً، لإصدار شهادات قناة السويس، لليوم الأول منذ طرح الشهادات، وذلك بعد طرحها بأفرع البنوك الأخرى ومكاتب البريد بالمحافظة.

وأكد عدد من المواطنين أنهم يفضلون إصدار الشهادات في أحد البنوك مثل الأهلي ومصر والقاهرة، حيث يحصل المواطن علي الشهادة مباشرة، بينما يضطر الفرد للانتظار نحو 10 أيام لتسلم شهادته من البنوك الأخري أو مكاتب البريد.

من جانبها شددت مديرية أمن المنيا إجراءات تأمين البنوك، ومنعت انتظار السيارات والدراجات البخارية أمامها، باستثناء سيارات العاملين بتلك البنوك بعد إخطار الخدمة الأمنية بهوية مالك السيارة، كما تم الاتفاق مع الوحدات المحلية علي عدم وضع أية صناديق قمامة قرب مقار أفرع البنوك الحكومية أو الخاصة والأجنبية في مراكز المحافظة التسع.

يذكر ان بنك مصر له 11 فرع بالمنيا والبنك الأهلي له 6 أفرع وبنك القاهرة له فرعان، أما بنك قناة السويس فله فرع واحد بمدينة المنيا العاصمة يجاور مديرية الأمن .

تعليقات الفيسبوك