النائب العام يحيل رئيس تحرير ورئيس مجلس إدارة "البيان" وإحدى المحررات إلى المحاكمة الجنائية

الإثنين 25-05-2015 PM 09:35
النائب العام يحيل رئيس تحرير ورئيس مجلس إدارة

النائب العام المصري هشام بركات - صورة لأصوات مصرية

كتب

أحال النائب العام المستشار هشام بركات، اليوم الإثنين، رئيس مجلس إدارة جريدة البيان نجيبة المحجوب ورئيس التحرير إبراهيم عارف والمحررة سارة علاء الدين إلى المحاكمة الجنائية، بتهمة نشر "أخبار كاذبة".

ووجهت النيابة العامة، حسب بيان صدر اليوم وتلقت أصوات مصرية نسخة منه، للمتهمتين الأولى والثالثة ارتكاب جريمتي "إذاعة ونشر أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام وإلقاء الرعب بين الناس وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة"، بالإضافة إلى "مزاولة مهنة الصحافة دون أن تكون مقيدتين بجداول نقابة الصحفيين".

كما وجهت النيابة لرئيس التحرير ورئيس مجلس الإدارة تهم "ارتكاب جريمة تعيين وتشغيل أشخاص في أعمال صحفية من غير أعصاء النقابة"، فيما وجهت لإبراهيم عارف تهمة الإخلال بواجبات وظيفته وما تفرضه عليه أصول مهنته بشان الإشراف على ما تنشره الجريدة من أخبار".

ودعا النائب العام، في البيان، نقابة الصحفيين إلى الاضطلاع بدورها المقرر قانونا واتخاذ ما يلزم من إجراءات للحد من اشتغال غير الصحفيين بمهنة الصحافة حرصا على آداب المهنة وتقاليدها.

كان المستشار هشام بركات أمر، في وقت سابق الإثنين الماضي، بضبط وإحضار إبراهيم عارف، رئيس تحرير جريدة البيان بتهمة نشر "أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام وإلقاء الرعب بين الناس وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة"، حينما نشر موقع الجريدة الإلكتروني خبرا عن اغتيال ستة وكلاء للنائب العام بطريق السويس القاهرة.

كانت نقابة الصحفيين قالت، مساء الإثنين الماضي، إن قرار النائب العام بضبط وإحضار عارف، مخالف لنصوص المادتين 68 و69 من قانون تنظيم الصحافة حول ضوابط التحقيق مع الصحفيين في قضايا النشر.

تعليقات الفيسبوك