بعد 6 جلسات من الصعود..البورصة تتراجع 0.36% بضغط من جني الأرباح

الأربعاء 05-11-2014 PM 03:44
بعد 6 جلسات من الصعود..البورصة تتراجع 0.36% بضغط من جني الأرباح

البورصة المصرية أغسطس 2011- تصوير عمرو دلش - رويترز

كتب

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية خلال معاملات اليوم الأربعاء تحت وطأة عمليات جني الأرباح لتوقف مسار السوق الصاعد بقوة على مدى 6 جلسات متتالية.

وانخفض مؤشر EGX30 الرئيسي 0.36% ليغلق عند 9496 نقطة بعد أن كان منخفضا بأكثر من 0.8% في بداية المعاملات مما قد يشير إلى بدء تعافي السوق من جني الأرباح خلال معاملات الغد الخميس.

كما انخفض مؤشر EGX70 للشركات الصغيرة والمتوسطة 0.19% ليغلق عند 618.41 نقطة، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 0.19% ليغلق عند 1129.86 نقطة.

وقال إبراهيم النمر، المحلل الفني بشركة النعيم للأوراق المالية، إن هبوط السوق اليوم "منطقي ومتوقع بعد صعود السوق طوال الـ6 جلسات الماضية ليضيف خلالها أكثر من ألف نقطة".

وأشار إلى أن بداية جني الأرباح ظهرت بداية من الأمس واستمرت اليوم، مضيفاً أنه لا يرى في هبوط السوق اليوم "ما يقلق أو يثير المخاوف".

وتوقع النمر في تصريح لأصوات مصرية، أن تعاود السوق اتجاهها الصعودي في بداية جلسة الغد، إلا أنه رهن استمرار حالة الصعود بقدرة السوق على تخطي حاجز الـ9600 نقطة. "أعتقد أن السوق قادر على تجاوزها" يقول النمر.

وأشار إلى أن تأثير إنهاء النزاع الضريبي لشركة أوراسكوم للإنشاءات على السوق لن يظهر إلا على المدى البعيد، موضحا أنها لم تعد موجودة في البورصة وتأثيرها على التعاملات اليوم غير مؤثر.

إلا أنه قال إن تسوية النزاع مع أوراسكوم من شأنه أن يساهم في "تخفيف القلق الذي يساور بعض المستثمرين عن مناخ الاستثمار في مصر"، غير أن تأثيره على السوق "يحتاج وقت".

وأعلنت شركة أوراسكوم للإنشاءات OCI عن حصولها على حكم لصالحها فيما يتعلق بنزاع ضريبي بشأن بيع قطاع الاسمنت التابع لها في 2007، بما يلغي اتفاق التسوية الذي وقعته الشركة مع مصلحة الضرائب يلزمها بسداد مبلغ 7.1 مليار جنيه على دفعات وسددت منه 2.5 مليار جنيه ثم توقفت عن السداد.

ومالت معاملات الأجانب إلى الشراء لاقتناص الأسهم وسط موجة جني الأرباح بينما اتجهت معاملات المصريين والعرب إلى البيع.

غير أن تعاملات المؤسسات العربية والأجنبية والمصرية حققت صافي شراء بنهاية معاملات اليوم.

وخسرت أسهم عامر جروب 0.8% والتجاري الدولي 0.2% وبالم هيلز وسوديك 2.3% وهيرميس 1.6%.

وصعدت أسهم أوراسكوم للاتصالات 2.3% وجلوبال 2.2% والمصرية للاتصالات 3.35% مع توقعات للمتعاملين بقرب تفعيل الرخصة الموحدة للاتصالات في البلاد.

وقفز سهم بلتون 10% عقب موافقة البورصة على سير الشركة في إجراءات زيادة رأسمالها على مرحلتين من خلال توزيع أسهم مجانية وعبر اكتتاب لقدامى المساهمين.

تعليقات الفيسبوك