محدث- موزع: الرقابة تفرج عن روايات كزانتزاكس وسلمان رشدي وتحتجز نصر أبو زيد

الإثنين 01-09-2014 PM 02:35
محدث- موزع: الرقابة تفرج عن روايات كزانتزاكس وسلمان رشدي وتحتجز نصر أبو زيد

صورة غلاف كتاب السيموطيقا لنصر أبو زيد - صورة من الناشر

كتب

قال موزع كتب إن الرقابة أفرجت أمس الأحد عن عدد من الكتب التي سبق أن احتجزتها ومنعت دخولها إلى مصر، ومنها روايات "زوربا اليوناني" لنيكوس كازانتزاكيس و"مدار السرطان" لهنري ميللر و"لوليتا" لفلاديمير نابكوف و"الحياة هي في مكان آخر" لكونديرا و"أن ترحل" للطاهر بن جلون و"شفرة دافنشي" لدان براون.

وأضاف محمود لطفي مدير مكتبة التنمية، لأصوات مصرية اليوم، أن الرقابة تحتجز حتى الآن رواية "الحرير" لأليساندرو باريكو، إضافة إلى ستة كتب للمفكر الدكتور نصر حامد أبو زيد.

ومنعت الرقابة دخول خمسة كتب إلى مصر من بينها رواية للروائي البريطاني سلمان رشدي وكتاب للأكاديمي المصري الراحل نصر حامد أبو زيد بحسب ناشر وموزع كتب تحدثا لأصوات مصرية اليوم، الأمر الذي أدانته الشبكة العربية لحقوق الإنسان في بيان لها.

وكان شريف جوزيف رزق مدير دار التنوير بالقاهرة قال إن الرقابة احتجزت نسخا من ثلاثة أعمال من إصدارت الدار هي "مدخل إلى السيموطيقا" للدكتور نصر حامد أبو زيد وسيزا قاسم، ودراسة بعنوان "في مدح الحب" للفليسوف الفرنسي آلان باديو، ورواية "المبرومة" للكاتب ربيع جابر. فيما أكد محمود لطفي مدير مكتبة التنمية أن "الرقابة احتجزت روايتي "أطفال منتصف الليل" لسلمان رشدي و"الحرير" لأليساندرو باريكو وقالوا لنا إنه تمت مصادرتهما لكننا نحاول الوصول إلى صيغة للإفراج عنهما".

وأضاف رزق، في تصريح لأصوات مصرية اليوم، أنه استلم الكتب بعد أن وقع على تعهد بعدم بيعها إلى أن يحصل على قرار الإفراج، بعد أسبوع.

وتساءل رزق قائلا "كتاب بيتباع في مصر من سنة 85 ليه يحتجز سنة 2014؟ وايه اللي يخلي كتاب عن فلسفة الحب يتصادر رغم أنه حتى مش كتاب غرامي .. ده كتاب في فلسفة الحب بس عليه غلاف من فيلم أبيض وأسود (يضم صورة من أحد أفلام المخرج الإيطالي فريدريكو فلليني).. ده أمر عجيب"، على حد تعبيره.

وشدد رزق على أن هذا الاحتجاز هو الأول الذي تتعرض له كتب الدار منذ سنتين، وقال "كنا بنستلم الكتب عادي.. كانت مسألة روتينية".

وتابع "هنستنى أسبوع يا نستلم قرار الإفراج يا المنع".

ويضم كتاب "مدخل إلى السيموطيقا"، مجموعة مقالات عن علم السيموطيقا، كما يعد كتاب "في مدح الحب" دراسة تعرض رؤية فلسفية في الحب، بينما رواية "المبرومة" هي رواية قديمة للكاتب ربيع جابر وصدر لها أكثر من طبعة في مصر.

وأصدرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم، بيانا قالت فيه إن يوم السبت الماضي شهد عددا من الانتهاكات الحادة لحقوق الإنسان والحريات في مصر شملت مصادرة ثلاثة كتب، وتحديث لفتوى دينية بتحريم الحوار بين الجنسين على شبكة الانترنت، واختطاف أكاديمي (محمد طارق) بسبب شهادته في تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش الصادر منذ اسبوعين في ذكرى اعتصام رابعة العدوية.

وقالت الشبكة إن "هذه الانتهاكات الحادة والمتكررة، سواء لأجهزة الدولة لاسيما الأجهزة الأمنية أو الأجهزة شبه الرسمية باتت منهجا يشبه أو يتجاوز ممارسات نظام الديكتاتور المخلوع حسني مبارك، وتزيد من حالة الاحتقان والغضب لدي فئات واسعة من المجتمع المصري"، على حد تعبير البيان.

تعليقات الفيسبوك