دعا الروس لزيارة مصر.. تواضروس: نشرب من النيل الماء والوسطية والعنف يأتي من الخارج

الخميس 30-10-2014 PM 11:57
دعا الروس لزيارة مصر.. تواضروس: نشرب من النيل الماء والوسطية والعنف يأتي من الخارج

البابا تواضروس- صورة من رويترز

كتب

قال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية اليوم إن "مصر يتوسطها نهر النيل وكل المصريين يسكنون حوله وهو يمثل شريان الحياة في مصر.. ونحن نشرب من النيل الماء والوسطية".

كان سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسية استقبل اليوم البابا تواضروس الثاني بمقر وزارة الخارجية بالعاصمة الروسية موسكو، مشيدا بموقف الكنيسة الوطني الذي حافظ على نسيح مصر.

وأضاف البابا تواضروس أن المصريين عبر التاريخ يتميزون بالاعتدال والتوازن وإن مصر لم تنقسم أو تندمج على مر التاريخ، وقال "لم نسمع في التاريخ المصري أن المصريين لديهم عنف.. أي عنف يحدث في مصر هو من خارج مصر".

وشدد البابا تواضروس، في كلمة ألقاها في حفل استقبال أقامه السفير المصري بروسيا بمقر إقامته بموسكو، على أن الكنيسة المصرية أحد كنائس العالم هي الكنيسة الوحيدة المستقلة في مصر ولم تحتل عبر الأزمان ولم تسع إلى أي سلطة زمنية أو مكانية فهى مؤسسة روحية فى المقام الاول.

وقال إن "كلمة بابا كلمة مصرية وصارت تستخدم في المجتمع الخارجي تبدأ بسلسلة الباباوات من مارمرقس رقم واحد حتى زماننا الحاضر 118 سلسلة متصلة لم تنقطع أبدا لها أعياد وتراث وعقيدة فى الحياة المسيحية"، لافتا إلى أن مصر هى التى قدمت الرهبنة للعالم كله وأول راهب كان مصري وهو أنبا انطونيوس وله أول دير فى العالم منذ القرن الرابع الميلادي.

ودعا البابا الروس الأرثوذكس إلى زيارة مصر، ليتباركوا من الأماكن التي زارتها العائلة المقدسة.

تعليقات الفيسبوك