وكالة: محلب يفتتح "أول وأكبر" متحف حيواني في الشرق الأوسط بالجيزة

الإثنين 03-08-2015 PM 12:29
وكالة: محلب يفتتح

رئيس الوزراء إبراهيم محلب - صورة من مجلس الوزراء

كتب

افتتح رئيس الوزراء إبراهيم محلب، اليوم الإثنين، المتحف الحيواني بحديقة الحيوان بالجيزة، بعد انتهاء الأعمال الإنشائية وأعمال التطوير والتجديد التي شهدها المتحف بالتنسيق مع جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة.

وقال محلب، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن تطوير المتحف يأتي ضمن "انجازات الحكومة على أرض الواقع"، مطالبا بالحفاظ على مقتنيات "هذا الصرح العظيم" والاهتمام بالجانب العلمي الذي يقدمه المتحف للباحثين من كليات العلوم والطب البيطري والزراعة.

وبحسب الوكالة، يعد المتحف هو أول وأكبر متحف حيواني بالشرق الأوسط، حيث يتكون من ثلاثة طوابق لعرض المُحنطات وبدروم أسفل المتحف لتخزين باقي المُحنطات، وحجرتين إحداهما للمؤتمرات والمُحاضرات، والأخرى لعرض المجموعات العلمية النادرة والتي تعد مرجعية ضخمة في تقسيم وتصنيف المملكة الحيوانية.

وأوضح وزير الزراعة صلاح هلال أن المتحف الحيواني سيقوم بدور تثقيفي لجمهور الحديقة، فضلا عن الجانب الترفيهي، مشيرا إلى إعداد قاعدة بيانات للمتحف تضم جميع محتوياته من أعداد وأنواع وأسماء علمية للمُحنطات.

ويحتوي المتحف الحيواني على 1352 طائرا مُحنطا، و555 من الثدييات، و259 من الزواحف، و115 من الجماجم، و49 من الرؤوس، و35 من الهياكل العظمية.

وقال هلال إن الحكومة وضعت رؤية جديدة تستهدف تحويل حديقة الحيوان الى صرح ثقافي تعليمي يوفر المعلومات العلمية الصحيحة والمتنوعة عن منظومة البيئة من حيوان ونبات بشكل متكامل يشمل التصنيف العلمي والمعيشة والبيئة المحيطة وكيفية الإيواء والسلوكيات.

وأضاف وزير الزراعة أنه سيتم تفعيل دور الحديقة في الحفاظ على الحياة البرية والبيئة بشكل عام والبيئة المصرية بشكل خاص.

تعليقات الفيسبوك