رئيس الأركان: يجب الانتهاء من تشكيل القوة العربية قبل 29 يونيو

السبت 23-05-2015 PM 07:38
رئيس الأركان: يجب الانتهاء من تشكيل القوة العربية قبل 29 يونيو

رئيس الأركان الفريق محمود حجازي في اجتماع رؤساء أركان الجيوش العربية بالقاهرة 23 مايو 2015 - صورة من صفحة المتحدث العسكري على فيس بوك.

كتب

قال الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، اليوم السبت، إنه لابد من الانتهاء من عمل رؤساء الأركان، فيما يتعلق بتنفيذ قرار قمة شرم الشيخ الخاص بإنشاء قوة عربية عسكرية مشتركة قبل يوم 29 يوليو المقبل.

كانت القمة العربية التي عقدت في شرم الشيخ في مارس الماضي أقرت مشروع تشكيل قوة مشتركة منوط بها القيام بعمليات التدخل السريع ومنع نشوب النزاعات وإدارتها بما يحفظ استقرار الدول العربية وسلامة أراضيها واستقلالها وسيادتها.

وأضاف حجازي، فى كلمته أمام الاجتماع الثاني لرؤساء أركان الجيوش الأعضاء، "وفقا لقمة شرم الشيخ، فإنه يوجد لدينا 3 محددات، أولها أن القمة اعتمدت مبدأ إنشاء القوة وأوكلت ذلك إلى رؤساء الأركان، وثانيها الانتهاء من ذلك في 29 يونيو المقبل".

وتابع، حسب ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط، "في حقيقة الأمر يجب أن ننتهي من عملنا قبل يوم 29 يونيو حتى نتيح لرئاسة القمة العربية فترة شهر على الأقل لإجراء المشاورات المطلوبة فى هذا الصدد".

وقال حجازي إن المحدد الثالث يتضمن التقدم بنتيجة عمل رؤساء الأركان إلى رئاسة القمة وأن يكون ذلك فى شكل متكامل.

ويناقش رؤساء أركان الجيوش العربية، خلال اجتماعهم الثاني اليوم بجامعة الدول العربية بالقاهرة، دراسة المشروع الأولي للبروتوكول الاختياري بشأن إنشاء قوة عربية مشتركة ومذكرة شارحة بشأن تنفيذ قرار القمة العربية لإنشاء قوة عربية مشتركة لصيانة الأمن القومى العربي.

وعُقد الاجتماع الأول لرؤساء أركان الجيوش العربية، في 22 أبريل الماضي، بمقر جامعة الدول العربية برئاسة مصر.

وتأتي اجتماعات رؤساء الأركان العرب بهدف تشكيل قوة مشتركة بهدف توحيد الجهود للقضاء على الإرهاب واجتثاث جذوره بما يضمن الحفاظ على الاستقرار والأمن في المنطقة العربية، بما يتوافق مع ميثاق الجامعة العربية والأمم المتحدة.

وتواجه المنطقة تحديات أمنية جسيمة من بينها الصراعات المحتدمة في اليمن وسوريا والعراق وليبيا فضلا عن انتشار حركات التشدد الإسلامي في أكثر من دولة.

تعليقات الفيسبوك