في حيثيات حكم خلية الماريوت.. صحفيو الجزيرة استهدفوا النيل من استقرار البلاد

الأحد 06-09-2015 PM 12:31
في حيثيات حكم خلية الماريوت.. صحفيو الجزيرة استهدفوا النيل من استقرار البلاد

المشدد 3 سنوات لـ"فهمى ومحمد وجريست" و3 آخرين في "خلية الماريوت"،29 أغسطس 2015. تصوير: محمد الراعي - أصوات مصرية

كتب

أودعت محكمة جنايات القاهرة اليوم الأحد حيثيات حكمها في القضية المعروفة إلاعلاميا بـ"خلية الماريوت"، والمتهم فيها ستة من صحفيين من قناة الجزيرة القطرية، وقالت إنهم تعمدوا بث أخبار كاذبة لدعم جماعة الإخوان المسلمين والنيل من استقرار البلاد.

كانت المحكمة قضت الأسبوع الماضي بمعاقبة صحفيي قناة الجزيرة محمد فاضل فهمي، وباهر محمد وصهيب سعد، وخالد عبد الرؤوف، وشادي عبد الحميد، والأسترالي جريست "المرحل إلى موطنه أستراليا" بالحبس المشدد 3 سنوات في إعادة محاكمتهم في القضية.

وكانت النيابة أسندت إلى المتهمين ارتكاب جرائم "الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون لتعطيل أحكام العمل بالدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، واستهداف المنشآت العامة، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر".

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها، التي حصلت عليها أصوات مصرية، إن قناة الجزيرة القطرية "تخلت عن حيادها الإعلامي.. باستهداف هذا البلد الأمن، في محاولة للنيل من شعبه واستقراره وسلامة اراضيه".

وتابعت أن شبكة الجزيرة "خصصت قناة تحت مسمى الجزيرة مباشر مصر ما هى إلا بوق لتنظيمات ودول تعمل جاهدة على إسقاط مصر.. وصولاً إلى تمكين جماعة مرفوضة شعبيا.. وقد جاوزت هذه القناة مجرد التعاطف والتأييد لفصيل معين إلى التزوير والتلفيق وقلب الحقائق".

وقالت إن القناة طالبت المتهم بيتر جريست، بـ"إعداد تقرير يظهر فيه حملة تمرد على أنها مؤامرة ضد جماعة الإخوان، وأن الموظفين في تلك القناة تعمدوا تصوير ميدان التحرير من زاوية معينة إبان أحداث 30 يونيو لإظهار أن الميدان خالي من المتظاهرين، وانهم كانوا يتربصون لأحداث التحرش الجنسي".

وأشارا إلى أن الأدلة توصلت إلى أن المتهم محمد فاضل فهمي "أقام مركزاً إعلامياً، بالإشتراك مع المتهم باهر محمد في فندق الماريوت، في مكان غير الذي خصصته الدولة للبث الإعلامي، ودون الحصول على تراخيص لذلك، متحدين القوانين السارية والمعمول بها فى البلاد".

وتابعت المحكمة بأن الأوراق القضية كشفت أن باقي المتهمين أعدوا "تقارير تخدم توجهات جماعة الإخوان، وهذا ثابت بإقرار المتهم بيتر جريست، الذي أقر بأنه دخل مصر بتأشيرة سياحة وعمل مراسلاً لقناة الجزيرة".

وأضافت أن المتهم خالد محمد عبد الرؤوف اعترف بانضمامه لجماعة الإخوان، أنه كان متواجدا في اعتصام رابعة العدوية وقام بتصوير الاعتصام وبث مقاطع فيديو للتظاهر خاصة بالإخوان وحشود تزحف لمدينة نصر لرفض الانقلاب ومقاطع اخرى تحرض ضد الدولة.

وأثار الحكم في قضية "خلية الماريوت" إدانات حقوقية ودولية، ومطالبات بإلغائه باعتباره تهديدا لحرية الإعلام.

تعليقات الفيسبوك