شكري: اتفقنا مع أمريكا على مضاعفة جهود مكافحة الإرهاب.. وعقد حوار استراتيجي كل عامين

الأحد 02-08-2015 PM 01:58
شكري: اتفقنا مع أمريكا على مضاعفة جهود مكافحة الإرهاب.. وعقد حوار استراتيجي كل عامين

وزير الخارجية المصري سامح شكري يلتقي نظيره الأمريكي جون كيري في القاهرة - 22 يونيو 2014 - صورة من رويترز

كتب

قال وزير الخارجية سامح شكري إن مصر والولايات المتحدة الأمريكية اتفقتا، اليوم خلال جلسات الحوار الاستراتيجي، على مضاعفة جهود مكافحة الإرهاب، واستمرار جلسات الحوار الاستراتيجي بينهما.

واستأنفت صباح اليوم الأحد في القاهرة جلسات الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة.

وأضاف شكري، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بثه التلفزيون الرسمي، أن الجانبين اتفقا على أهمية التوصل لأفكار جديدة تحدد مسار العلاقات المصرية الأمريكية خاصة على المستوى العسكري.

وتابع "اتفق الجانبان على ضرورة الاستمرار في مكافحة الإرهاب، ومضاعفة الجهد الخاص بمكافحة الإرهاب، وتوسيع التعاون في مواجهة التطرف".

وقال شكري إن الجانبين اتفقا أيضا على أن يصبح الحوار الاستراتيجي حوارا مؤسسيا بين البلدين يعقد كل عامين، على حسب الأولويات والأهمية التي توليها مصر والولايات المتحدة لمواصلة الحوار والتنسيق بينهما.

وأضاف أن الحوار سيعقد كل عامين ما لم يقرر الجانبان أن تكون هناك حاجة لاجتماعات أخرى استثنائية.

وأشار إلى أن جلسات الحوار اليوم تناولت "اهتمامنا المشترك بقضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان حيث أكدت علي حرص مصر علي الاهتمام بهذه القضايا باعتبارها تلبي طموحات الشعب المصري وتطلعاته نحو التقدم".

وشدد شكري، خلال رده على أحد الأسئلة، على أنه لا يوجد صحفيون محبوسون في مصر بسبب طبيعة عملهم.

"لا يوجد أي من أولئك الصحفيين محبوس بسبب أي مشكلة متعلقة بحرية التعبير".

وأكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، خلال المؤتمر الصحفي، دعم الولايات المتحدة لمصر في حربها على الِإرهاب، والخطوات التي اتخذتها لتحسين أوضاع الاقتصاد.

ووصف كيري العمليات الإرهابية في مصر بأنها "أمر وضيع وخسيس"، وقال إن "القيام بالعمليات الإرهابية ليس له علاقة بالشجاعة.. وهدفه خلق الفوضى، بينما ما يتطلب الشجاعة هو تحقيق الاستقرار ولا نريد أن نقدم لهولاء الذين يقتلون الأبرياء أي أعوار دينية".

وتابع أن المناقشات الخاصة بالعنف والتطرف كانت على قمة جدول أعمال الحوار الاستراتيجي اليوم، مضيفا "نحن نعلم أن داعش مجموعة تتسم بالجبن والمناقشات تناولت داعش والتحديات الخاصة بمواجهة العنف والتطرف".

وأشار إلى أنه اتفق مع وزير الخارجية المصري على أهمية تدعيم العلاقات بين الجانبي في جوانب مختلفة منها العنف ومواجهة التطرف، وقال "أؤيد ما قامت به مصر في مواجهة الإرهاب وما قامت به في الجوانب الاقتصادية وأرحب بمشاركتها في المناقشات الاقتصادية التي ستنعقد في سبتمبر المقبل في أمريكا".

وقال كيري إنه اتفق مع شكري على أهمية أن تكون الانتخابات البرلمانية المقبلة "حرة ونزيهة وشفافة"، موضحا أن "الشهور التي تسبق الانتخابات البرلمانية ستحدد ما إذا كان بوسع مصر أن تحقق التوازن بين مكافحة الارهاب وحقوق الإنسان".

وشدد على أن "الجهاديين الذين يقتلون المدنيين يجب أن تتم مناهضتهم"، مؤكدا في الوقت نفسه ضرورة أن يكون هناك "تمييز بين من يستخدمون العنف والتطرف للوصول لأهدافهم وبين الذين يرغبون في المشاركة سلميا في الحوار السياسي حتى وإن كانوا في بعض الأحيان يقولون شعارت مختلفة".

كانت العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية شهدت توترا مع تداعيات عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013، ما دفع واشنطن لتعليق جزء من المساعدات العسكرية للقاهرة في أكتوبر 2013.

وفي أواخر مارس الماضي، أنهى الرئيس باراك أوباما تعليق إمدادات الأسلحة إلى القاهرة ووافق على تسليمها أسلحة أمريكية تتجاوز قيمتها 1.3 مليار دولار.

تعليقات الفيسبوك