محلب: الاهتمام بالمرأة هو "حائط الصد الأول في مواجهة الإرهاب"

الأحد 15-02-2015 PM 02:21
محلب: الاهتمام بالمرأة هو

رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب - صورة من رويترز

كتب

وصف رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، اليوم الأحد، الاهتمام بالمرأة بأنه هو "حائط الصد الأول في مواجهة الإرهاب"، لأنها هي التي تربي الأجيال، مشددا على ضرورة تثقيفها وتنويرها.

وقال محلب خلال مؤتمر "المرأة المصرية والعربية ٢٠٣٠"، الذي نظمته مجلة "نصف الدنيا" بمؤسسة الأهرام "إذا كان قانون الانتخابات قد جعل في حكم المؤكد أن يصل إلى مقاعد مجلس الشعب القادم حوالى 70 سيدة، فإن طموحات الدولة أن يصل خلال الانتخابات على المقاعد الفردية عدد آخر، ليصبح تمثيل المرأة في البرلمان تمثيلاً واقعياً للمجتمع".

وكانت لجنة تعديل قانوني مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية، وافقت في يونيو الماضي، على زيادة عدد مقاعد المرأة داخل القوائم المغلقة من 3 إلى 5 مقاعد، مما يضمن ألا يقل عدد النساء في مجلس النواب المقبل عن 70 امرأة.

وحصلت النساء في مجلس الشعب 2012 على أقل من 2% من المقاعد، بواقع 12 سيدة، 9 منتخبات، و3 معينات.

وأعرب محلب عن سعادته بالمشاركة في المؤتمر تقديرا منه لدور المرأة المصرية التي أثبتت تفوقا في كل المجالات ، قائلا "في الأربعينات شهدنا وجود سيدة مصرية تقود طائرة، ولدينا اليوم سيدات يعملن في كل القطاعات، وخاصة في مجال مشروعات الصناعات الصغيرة والمتوسطة، ولدينا أمهات تقدم الشهداء لهذا الوطن".

وأكد محلب أن من أولويات الحكومة خلق مسار إصلاحي وفتح جميع الملفات للاستثمار، مضيفا أنه "بلا شك كان هناك معدل نمو في الماضي وصل إلى 7% ولكن لم يصل أثره إلى الجميع، ما تسبب في زيادة نسبة الفقر، ونحن اليوم نواجه تحدياً كبيراً للقضاء على الفقر الذي وصلت نسبته إلى 26% تقريباً.

وقال محلب "نشرع في تحقيق إصلاح اجتماعي اقتصادي، فلا يمكن أن يكون هناك إصلاح اقتصادي على حساب الفقراء، لذا نحرص على خلق شبكة حماية اجتماعية"، مشيرا إلى البدء في توسيع قاعدة معاش الضمان الاجتماعي ليضم 3 ملايين أسرة بدلاً من 1.5 مليون أسرة، وكذلك مظلة للتأمين الصحي، ومنظومة إلكترونية لتوزيع الخبز.

وأضاف محلب "بدأنا في اقتحام المشكلات بنماذج مختلفة، وأولويات متفاوتة، أولها مواجهة مناطق العشوائيات وتطويرها"، مشيراً إلى أهمية دعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة، من خلال توفير منفذ بيع لها، وتوفير التمويل اللازم.

وعلى هامش المؤتمر، قال رئيس الوزراء إن تمكين المرأة هو غاية لكل الشعوب الواعية، التي تدرك أن الطريق الأمثل للوصول إلى التنافسية الدولية الحقيقية يأتي عن طريق تعليم المرأة وتمكينها والقضاء على التمييز ضدها".

وأكد محلب أن هناك الملايين من الفتيات يذهبن  إلى المدارس والجامعات ويحصدن المراكز  المتقدمة دراسياً وأكاديمياً، مشيرا إلى أن عدد أكبر من النساء يحصلن على حقهن في العمل، ويمارسن دورهن في بناء الوطن بثقة ونجاح، ويتم انتخابهن في المجالس النيابية والمحلية، ويتبوّأن مناصب قيادية.

وأوضح التقرير السنوي للمركز المصري لحقوق المرأة بشأن حالة المرأة لعام 2012 أن مصر احتلت المركز 95 من بين 125 دولة من حيث وصول النساء للمناصب الوزارية نظرا للتمثيل الهزلي بنسبة 10% فقط فى الوزارة، كما احتلت مصر المركز الأخير من حيث تقلد المرأة لمنصب المحافظ بواقع (صفر).

وذكر التقرير أن مكانة مصر تراجعت الى المرتبة  99 من  113 دولة  في وصول المرأة للمناصب الحكومية العليا والمديرين.

تعليقات الفيسبوك