أزمة أوراسكوم وسقوط طائرة حربية روسية يهبطان بالبورصة المصرية 2.1 %

الثلاثاء 24-11-2015 PM 03:19
أزمة أوراسكوم وسقوط طائرة حربية روسية يهبطان بالبورصة المصرية 2.1 %

البروصة المصرية - رويترز.

كتب

كتبت: ياسمين سليم

واصلت مؤشرات البورصة انخفاضها خلال جلسة التداول اليوم الثلاثاء، متأثرة بسقوط طائرة عسكرية روسية قرب الحدود التركية، وشائعة تأميم شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام في كوريا الشمالية.

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 بنحو 2.1 بالمئة ليصل إلى 6321 نقطة، كما هبط مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة 0.97 بالمئة، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاق 1.79 بالمئة.

وقال محمد سعد، محلل فني أول في النعيم للسمسرة، إن هذا التراجع قد يعود إلى سقوط طائرة عسكرية روسية قرب الحدود التركية اليوم، وهو ما تسبب في انخفاض البورصات الأوروبية والتركية بنسبة تخطت 1 بالمئة خلال جلسة اليوم.

كانت وكالة رويترز قد نقلت عن مسؤول عسكري تركي قوله إن مقاتلتين تركيتين أسقطتا طائرة قرب الحدود السورية بعد أن انتهكت المجال الجوي التركي، وتبين فيما بعد أنها طائرة روسية.

كما ذكرت الوكالة أن السوق الأوروبي انخفض اليوم الثلاثاء لأدني مستوى له خلال تعاملات الأسبوع، لعدة أسباب من ضمنها حادث اسقاط الطائرة الحربية الروسية.

بينما أرجع أحمد زكريا، مدير حسابات العملاء في شركة عكاظ للأوراق المالية، هبوط البورصة إلى أن "شائعة تأميم شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام في كوريا الشمالية لا تزال تسيطر على السوق".

وفقد سهم شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام، المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس 13.2 بالمئة خلال ثلاث جلسات بعد أن أعلنت الشركة يوم الأحد استبعاد وحدتها في كوريا الشمالية "كوريولينك" من قوائمها المالية بسبب المشاكل التي تواجهها هناك.

وأضاف زكريا لأصوات مصرية "هناك تخوف كبير من هذه الشائعة"، وقال إن الخبر السلبي الواحد يؤثر على السوق ويصحبه دائما حالة بيع عامة.

ومالت معاملات الأجانب والمصريين إلى البيع بينما اتجهت معاملات العرب للشراء.

وبحسب المحلل، فإن قرار رفع أسعار الفائدة الذي اتخذه عدد من البنوك لا يزال يؤثر في السوق، حيث قرر عدد كبير من المتعاملين الانتقال للاستثمار الآمن في البنك بدلا من البورصة.

كانت مجموعة من البنوك الحكومية والخاصة على رأسها الأهلي المصري ومصر والقاهرة رفعت أسعار الفائدة على شهادات الادخار إلى 12.5 بالمئة بزيادة 2.5 بالمئة عن المتوسط السائد في السوق الأمر الذي رجح احتمال قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة المحلية في اجتماع لجنة السياسات النقدية الشهر المقبل.

وأغلقت البورصة أمس الاثنين على تراجع بنحو 2.4 بالمئة إلى مستوى 6451 نقطة.

تعليقات الفيسبوك