محلب في الكويت اليوم لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين

الأحد 01-02-2015 AM 09:04
محلب في الكويت اليوم لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين

إبراهيم محلب. 1 أكتوبر 2013، تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

كتب

يصل رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، اليوم الأحد، إلى الكويت، في أول زيارة خليجية له، للقاء عدد من المسؤولين لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

ومن المقرر أن تستغرق الزيارة ثلاثة أيام.

ويضم وفد محلب وزراء البترول، الإسكان، والاستثمار، إضافة إلى محافظ البنك المركزي.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي زار الكويت الشهر الماضي، وعقد عدة لقاءات مع المسؤولين هناك.

وتحظى مصر بدعم من الكويت التي قدمت لها مساعدات مالية تقدر 3.7 مليار دولار في صورة قروض ومنح وشحنات وقود عقب عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

وقال السفير المصري في الكويت، عبد الكريم سليمان، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن جدول الزيارة يتضمن مقابلات مع مسؤولي الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والهيئة العامة للاستثمار، والصندوق العربي الإنمائي الاقتصادي والاجتماعي، وأعضاء غرفة تجارة وصناعة دولة الكويت، والمعهد الكويتي للتخطيط.

ومن المقرر أن يتوجه رئيس الوزراء إلى قصر بيان، للقاء أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ونواف الأحمد الجابر الصباح ولى العهد، بحضور رئيس الوزراء الكويتى والوزراء الكويتيين، والوفد الرسمى المصرى المصاحب له.

كما سيعقد محلب جلسة مباحثات مع مرزوق على الغانم رئيس مجلس النواب الكويتي، تتعلق بالتعاون البرلماني المصري-الكويتي، عقب الانتخابات البرلمانية المصرية، التى ستبدأ في مارس، ويشارك البرلمان الكويتي في مراقبة إجرائها.

وستعقد أيضا جلسة المباحثات مع نظيره الكويتي مساء غد، تركز على العلاقات الثنائية، وسبل دعمها، خاصة فى الجوانب التجارية والاقتصادية، والقضايا السياسية، ومحاربة الإرهاب والأخطار بالمنطقة العربية، ومؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى، وجذب الاستثمارات الكويتية لمصر، والعمل على دفع الوفود والصناديق السيادية الكويتية والعربية، للمشاركة فى المؤتمر، وزيادة حجم الاستثمارات الكويتية بمصر.

وفى اليوم الثانى للزيارة، سيتفقد محلب المشروعات الكويتية، التى تنفذها شركة المقاولون العرب، ثم سيلتقي أعضاء غرفة التجارة والصناعة بالكويت، حيث سيستعرض محلب أهم المشروعات القومية، المزمع طرحها على مؤتمر مارس الاقتصادي، والإجراءات التى تتخذها مصر لتسهيل وتيسير وجذب الاستثمارات لمصر، والعمل على حشد رجال الأعمال الكويتيين للمؤتمر الاقتصادي.

وسيعقد رئيس الوزراء لقاء مع أبناء الجالية المصرية لشرح تطورات الأوضاع فى مصر، والاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم ومشكلاتهم، ثم يلتقى رؤساء تحرير الصحف الكويتية.

وفي اليوم الثالث للزيارة، سيجري محلب حديثا تلفزيونيا مع تلفزيون الكويت، يعقبه لقاء مع رجال الأعمال الكويتيين.

تعليقات الفيسبوك