المصريون يدلون بأصواتهم في اليوم الثاني بالمرحلة الأولى من الانتخابات بالداخل

الإثنين 19-10-2015 AM 08:29
المصريون يدلون بأصواتهم في اليوم الثاني بالمرحلة الأولى من الانتخابات بالداخل

انتخابات مجلس النواب في المنيا - أكتوبر 2015 - صورة لأصوات مصرية

كتب

تستأنف، اليوم الإثنين، عملية التصويت في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية داخل مصر في 14 محافظة بدءا من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء.

وأكد مصدر أمني بوزارة الداخلية، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط صباح اليوم، انتظام الخدمات الأمنية وسلامة صناديق الاقتراع بكل اللجان والمقار الانتخابية على مستوى الجمهورية، قبيل انطلاق اليوم الثاني من التصويت.

كانت العملية الانتخابية بدأت، أمس الأحد، في الداخل وشهدت إقبالا ضعيفا خاصة من الشباب.

وقرر مجلس الوزراء اعتبار اليوم (الإثنين) نصف يوم عمل للعاملين بالحكومة لتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم وزيادة معدلات المشاركة.

وأعلن المتحدث باسم العليا لانتخابات البرلمان المستشار عمر مروان أن نسبة التصويت لم تتجاوز 2.27 % حتى عصر يوم أمس، مضيفا أن أبرز السلبيات التي واجهت عملية الاقتراع، هو اعتذار قضاة ما أدى إلى دمج 89 لجنة على مستوى محافظات المرحلة الأولى.

كما أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مجاهد أن اليوم الأول من التصويت سجل 45 حالة إجهاد صحي، ووفاة شخص واحد.

ومحافظات المرحلة الأولى هي الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومطروح.

وكان المصريون فى الخارج بدأوا، السبت والأحد الماضيين، عملية التصويت في 139 سفارة وقنصلية مصرية، ووصفت الخارجية المصرية الإقبال بأنه "متوسط". ولم يجر الاقتراع في أربع دول هي سوريا واليمن وليبيا وأفريقيا الوسطى لتردي الأوضاع الأمنية فيها.

ويبلغ تعداد من لهم حق التصويت المرحلة الأولى 27.402.553 ناخبا، يتوزعون على 103 لجان انتخابية عامة.

ويبلغ عدد المرشحين على المقاعد المخصصة للانتخابات بالنظام الفردي 2573 مرشحا من بينهم 112 سيدة، فيما تبلغ نسبة المرشحين المستقلين حوالي 65 % في حين يبلغ عدد المرشحين المنتمين إلى أحزاب سياسية 35 % .

تعليقات الفيسبوك