تفعيل أكبر اتفاقية لاستخراج الغاز من المياه العميقة للبحر المتوسط

الخميس 05-03-2015 PM 12:57
تفعيل أكبر اتفاقية لاستخراج الغاز من المياه العميقة للبحر المتوسط

حفار للتقيب عن البترول - رويترز

كتب

وقعت مصر اليوم، الخميس، علی تعديل لاتفاقيتين بتروليتين لتنمية حقول غاز شمال إسكندرية وغرب البحر المتوسط بالمياه العميقة بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركتي بريتش بتروليم البريطانية "بي بي" وآر دبليو إي ديا الألمانية بقيمة استثمارية تبلغ 12 مليار دولار.

وكانت الوزارة قد وقعت الاتفاقيتين الأصليتين في يوليو 2010، في عهد الوزير الأسبق سامح فهمي، إلا أن المشروع تعطل بعد قيام ثورة 2011، حتى تعديل الأمس، الذي لم تعلن وزارة البترول عن تفاصيله.

وقال شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية الحالي أن المشروع يعد الأضخم فى مجال صناعة البترول والغاز وسيسهم بشكل رئيسي في زيادة إنتاج مصر وتأمين احتياجاتها من الغاز الطبيعي حيث تمثل طاقة إنتاج المشروع حوالي 1 – 1.2 مليار قدم مكعب يومياً وهو يمثل 25 % من إنتاج مصر الحالي من الغاز الطبيعي وسيسهم في سد الفجوة الحالية بين الاستهلاك المحلي والإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي، وسيتم الاستفادة من فائض تسهيلات إنتاج الغاز بشركتي البرلس ورشيد للبترول بما يحقق قيمة مضافة لأصول قطاع البترول.

وقع الاتفاقيتين طارق الملا الرئيس التنفيذى لهيئة البترول وهشام مكاوى الرئيس الإقليمي لشركة بي بي شمال أفريقيا ودكتور هانس هيرمان إيكه مدير عام شركة ديا مصر.

وأوضح هشام مكاوي أن المشروع يعد من أكبر المشروعات الاستراتيجية لزيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي حيث تتعاون شركتي بي بي مع آر دبليو إى ديا الألمانية فى ضخ أكثر من 12 مليار دولار لهذا المشروع، وتتضمن المرحلة الأولى تنمية 5 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي و55 مليون برميل مكافئ من المتكثفات من المتوقع أن يبدأ المشروع في الإنتاج عام 2017.

تعليقات الفيسبوك