السيسي يدعو المصريين للاحتشاد أمام اللجان.. ويقول: اصطفافنا حتمي من أجل الوطن

السبت 17-10-2015 PM 12:20
السيسي يدعو المصريين للاحتشاد أمام اللجان.. ويقول: اصطفافنا حتمي من أجل الوطن

الرئيس عبد الفتاح السيسي - صورة من رويترز.

كتب

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، كل المصريين في الداخل والخارج إلى الاصطفاف أمام لجان الاقتراع للمشاركة في الانتخابات البرلمانية لتنفيذ الاستحقاق الأخير من خارطة الطريق، مطالبا إياهم باختيار الأفضل من المرشحين.

وبدأ صباح اليوم السبت اقتراع المصريين في الخارج في الانتخابات البرلمانية وسيستمر لمدة يومين، على أن يبدأ الاقتراع في داخل مصر يومي الأحد والاثنين المقبلين في 14 محافظة، وهي الجيزة، الفيوم، بني سويف، أسيوط، المنيا، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، ومطروح.

وقال السيسي، في خطاب إلى الأمة بثه التلفزيون المصري، "اصطفافنا حتمي من أجل الوطن ونحن على أعتاب تنفيذ الاستحقاق الأخير من خارطة الطريق".

وأضاف أن أهمية البرلمان ترتكز على اعتبارين أساسيين، الأول هو اضطلاعه بسن كافة التشريعات والقوانين المكملة للدستور، والثاني هو أنه سيكون أمام العالم انعكاسا لإرادة المصريين ويمثل ضمير هذه الأمة ونبض أبنائها.

وتابع السيسي "ادعو جميع المصريين للنزول إلى لجان الاقتراع والاحتشاد بقوة مرة أخرى لتحقيق الاستحقاق الأخير.. أدعو الجميع من كل ربوع الوطن احتشدوا من أجل الوطن وأحسنوا اختياركم.. احتشدوا من أجل الشهيد ومن أجل الطفل.. اصطفوا أمام لجان الانتخابات وازرعوا بأصواتكم غدا مشرقا".

وشدد الرئيس على أن الشباب هم العنصر الأساسي لتحقيق مستقبل مصر المرجو.. وقال "إنني أدعو شبابا مصر أن يكون في طليعة الاقتراع ليحسم الأمر لصالح الوطن.. انتظر من شباب مصر أن يكون هو المحرك الأساسي لهذه العملية".

كما وجه السيسي دعوة للمرأة للمشاركة في الانتخابات، قائلا "أدعو المرأة والأم والزوجة والأخت والابنة.. بحق كل إمرأة مصرية قدمت شهيدا من أجل الوطن للاصطفاف من أجل الوطن ورسم لوحة وطنية".

ووجه الرئيس دعوة للمصريين في الخارج للمشاركة بقوة في الانتخابات، مؤكدا أن مشاركتهم ستبرز للعالم كله شكل مصر الجديدة، وقال "انتم جزء لا يتجزأ من هذا الشعب العظيم".

وطالب رجال القوات المسلحة والشرطة باتخاذ أعلى درجات الحيطة والحذر لتوفير مناخ آمن ومستقر للناخبين خلال العملية الانتخابية.

مصر بلا مجلس شعب منذ يونيو 2012 عندما حلت المحكمة الدستورية العليا مجلس الشعب الذي تم انتخابه بعد ثورة يناير.

والانتخابات البرلمانية هي الخطوة الأخيرة في خارطة الطريق التي أعلنها الجيش عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013، إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

وقال السيسي، في خطابه اليوم، إن "الوطن ينتظر منا جميعا الكثير ولن تتحق إرادتنا إلا بنا ولن نصل إلى غياتنا إلا بالعمل.. خلال أيام نجدد سويا العهد بأن نعمل من أجل الوطن وأن يقوم كل منا بدوره لتبقى مصر عزيزة ولإرساء قواعد الحرية والعدالة الاجتماعية".

وأضاف أن إرادة الشعب وعزيمته كانت أداة لتحقيق أحلامه للقضاء على الاستبداد، وقال "لم يكن صوتنا الوطني الحر ليصل إلى العالم لولا توحدنا".

ووجه السيسي تهنئة للمصريين لحصول مصر على مقعد غير دائم في مجلس الأمن، وقال "أؤكد لكم جميعا وللعالم بأكمله أن مصر ستبذل قصارى الجهد للاستفادة من هذه العضوية من خلال إعلان مبادئ السلم والأمن".

كان رئيس الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة موغينس لوكيتوفت، أعلن يوم الخميس الماضي فوز مصر بمقعد غير دائم بمجلس الأمن عن الاتحاد الإفريقي ولمدة عامين تبدأ في الأول من يناير 2016، بعد حصولها على 179 صوتا من أصل 193 صوتاً.

تعليقات الفيسبوك