دراسة بالجامعة الأمريكية: 80% من النساء يتعرضن لتحرش لفظي وأغلبهن لا يبلغن عنها

الإثنين 24-11-2014 PM 09:25
دراسة بالجامعة الأمريكية: 80% من النساء يتعرضن لتحرش لفظي وأغلبهن لا يبلغن عنها

صورة لواقعة تحرش في الشارع - صورة من صفحة الداخلية على فيس بوك

كتب

أظهرت دراسة علمية أن 80% على الأقل من النساء قد تعرضن لحوادث تحرش لفظي داخل وخارج المناطق التي يقطن بها، إلا أن الغالبية العظمى منهن لم يبلغن عنها لأنها "أمور لا تستحق العناء" وفقا لهن.

ورأت الدراسة أن الذكور والإناث يرجعون الأسباب الرئيسية لوجود ظاهرة التحرش للبطالة، وقلة الوعي الديني، والانحدار الأخلاقي، يليها هيئة النساء والملابس التي يرتدونها، بالإضافة إلى طريقة سيرهن بالشارع.

وتضمنت الدراسة، التي اجراها مركز البحوث الاجتماعية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة في ثلاثة أحياء في مصر، إجراء مقابلات مع ذكور وإناث (متزوجين وغير متزوجين) في أكثر من 3 آلاف منزل بثلاثة مناطق حضرية في مصر تشمل الهجانة، ومنشية ناصر، وإمبابة.

وقام مركز البحوث الاجتماعية بالتنسيق مع مبادرة الأمم المتحدة لبناء مدن آمنة للنساء، وفقا لنتائج الدراسة، بدعوة قاطني هذه المناطق للمشاركة في أنشطة تدريبية لزيادة وعيهم ببعض القضايا الاجتماعية الهامة.

ومن المقرر إجراء مسح آخر في يناير 2015 لمتابعة وتقييم التقدم الذي ستحققه هذه المبادرة.

وقالت ميريل عزيز باحثة بمركز البحوث الاجتماعية إن الرجال والنساء يتفقون بالدراسة على حد سواء أن تزايد تواجد الشرطة، وزيادة الوعي الديني، والتأكيد على أهمية الأخلاقيات وآداب السلوك، وارتداء النساء للملابس المحتشمة، ومراعاة طريقة سيرهن وحديثهن بالشارع من أفضل الطرق لمنع التعرض لحوادث التحرش، فيما رأى البعض الآخر أن اللجان الشعبية قد تكون من الوسائل الفعالة لمنع هذه الحوادث أيضاً.

تعليقات الفيسبوك