أمين الجامعة العربية: إطلاق الاتحاد الجمركي العربي العام المقبل والسوق العربية المشتركة في 2020

الأحد 23-11-2014 PM 01:31
أمين الجامعة العربية:  إطلاق الاتحاد الجمركي العربي العام المقبل والسوق العربية المشتركة في 2020

نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية - تصوير عمرو دلش - رويترز

كتب

كتب: عبد القادر رمضان

قال نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الأمانة العامة بالجامعة تعمل، من خلال اللجان التابعة، على إنهاء كافة التفاصيل الخاصة بإنشاء الاتحاد الجمركي العربي، لإطلاقه العام المقبل.

وذلك تمهيدا لاستكمال المباحثات الخاصة بتطبيق اتفاقية السوق العربية المشتركة وإطلاقها بعد 6 سنوات أي في عام 2020، أضاف العربي خلال كلمته في الدورة السادسة عشر لمؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب، التي عُقدت اليوم تحت شعار "الاستثمار في مصر ..استثمار في المستقبل".

وقال العربي إن الجامعة العربية "مستمرة في تدعيم القطاع الخاص وتشجيع الحكومات العربية على تهيئة مناخ الأعمال في العالم العربي لإستثمار رؤوس الأموال بها بدلا من استثمارها في الخارج، وكذلك لتوفير فرص عمل لتخفيض نسب الفقر والبطالة".

وأكد خالد حنفي، وزير التموين، أن التحول من منطقة التجارة الحرة إلى الاتحاد الجمركي وصولا إلى السوق العربية المشتركة يتطلب تعاون بين الحكومات ورجال الأعمال، وتوحيد المواصفات والمقاييس.

وأشار حنفي إلى أن الحكومة المصرية تعمل حاليا على تعديل تشريعات الاستثمار لتأسيس الشباك الموحد الذي لا يفرق بين مستثمر عربي أو محلي أو أجنبي، وليتم إنهاء كافة الإجراءات الخاصة بتأسيس المشروعات من خلال هذا الشباك.

وأضاف أن العالم العربي رغم إطلاله على عدد من المنافذ البحرية إلا أن نقل البضائع وحركة التجارة لا تتم من خلالها بالشكل الأمثل، بما يُزيد من التكلفة، وقال إن مصر من خلال مشروع تنمية إقليم قناة السويس سوف تدعم فكرة "إستغلال الموقع الجغرافي" واستثماره في مجالات اللوجستيات والنقل.

تعليقات الفيسبوك