تأجيل محاكمة مرسي في "التخابر مع قطر" لسماع مرافعة الدفاع

الثلاثاء 09-02-2016 PM 05:55
تأجيل محاكمة مرسي في

الرئيس الأسبق محمد مرسي أثناء محاكمته في قضيتي التخابر واقتحام السجون، بتاريخ16 يونيو 2015- صورة من رويترز

كتب

أجلت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي و10 آخرين من أعضاء جماعة الإخوان، في قضية "التخابر مع قطر" لجلسة 13 فبراير، لسماع مرافعة الدفاع.

وطالبت النيابة في مرافعتها اليوم أمام المحكمة بإعدام المتهمين.

وكانت النيابة أسندت إلى المتهمين في القضية ارتكاب جرائم "اختلاس التقارير الصادرة عن جهازي المخابرات العامة والحربية، والقوات المسلحة، وقطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، وهيئة الرقابة الإدارية، من بينها مستندات سرية تضمنت بيانات حول القوات المسلحة وأماكن تمركزها والسياسات العامة للدولة".

وقالت النيابة إن "اختلاس التقارير كان بقصد تسليمها إلى جهاز المخابرات القطري وقناة الجزيرة الفضائية القطرية، بقصد الإضرار بمركز مصر الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية".

وقضت محكمة جنايات القاهرة في -أواخر أبريل الماضي- بمعاقبة مرسي بالسجن المشدد لمدة 20 عاما والرقابة لمدة 5 سنوات، في قضية "أحداث الاتحادية" بعد إدانته بتهمتي استعراض العنف والاحتجاز المقترن بالتعذيب البدني.

كما قضت المحكمة -في يونيو الماضي- بمعاقبة مرسي بالسجن المؤبد 25 عاما في قضية "التخابر مع جهات ومنظمات أجنبية من بينها حركة حماس وحزب الله اللبناني"، بينما قضت بإعدامه في قضية "اقتحام السجون" والتي جرت أحداثها عقب ثورة يناير عام 2011.

ويحاكم مرسي في قضية أخرى هي "إهانة القضاء".

تعليقات الفيسبوك