وقف عرض فيلم عن الزواج "السياحي" في قرى الجيزة

الثلاثاء 02-12-2014 PM 06:58
وقف عرض فيلم عن الزواج

بوستر فيلم سكر بره

كتب

كتبت: أمنية طلال

"سكر بره" هو عنوان فيلم روائي طويل يلقي الضوء على واقع النساء في  قرى جنوب الجيزة، الذي كان من المفترض أن تشهد سينما زاوية بوسط المدينة أول عرض له الأربعاء إلا أن مخرج الفيلم قرر وقف عرضه نتيجة ما وصفه بمحاولة "ابتزاز" تعرض لها.

الفيلم من إخراج باسل رمسيس وإنتاج مركز وسائل الاتصال الملائمة من أجل التنمية (ACT) المعني بقضايا المرأة.

وقال المخرج، باسل رمسيس، عبر صفحته على  على فيس بوك، "مع بدء حملة الدعاية عن الفيلم وقعت مشاكل في منطقة الحوامدية بسبب إعلان عرض الفيلم للجمهور المصري، وفوجئت بمحاولات ابتزاز وضغط وتخويف لمنع عرض الفيلم، الأمر الذي دفعني لوقف العرض خوفا من أي ضرر يصيب البنات والسيدات بطلات الفيلم".

ويروي الفيلم قصص بنات وسيدات من قرى جنوب الجيزة، يعشن بين الحلم في الخلاص الشخصي من واقع مؤلم وفقر مدقع عبر زيجات سريعة من رجال من منطقة الخليج وبين واقعهن وحياتهن اليومية الغالب عليها التهميش والفقر والعنف.

وفيلم "سكر بره" يلقي الضوء على واقع هؤلاء النساء في صيف 2013 في الوقت الذي يسقط نظاما سياسيا ويتولى نظاما جديدا مثلما أوضح رمسيس.

شارك فيلم "سكر برة" في عدد من المهرجانات السينمائية الدولية بإسبانيا وتركيا والبرازيل، ويناقش الفيلم في 77 دقيقة ظاهرة الزواج المؤقت من العرب في عدد من قرى الجيزة، ومدى تأثيرها الإنساني والاجتماعي والنفسي على الفتيات وأطفالهن بعد ذلك، ومنهن من حرمت من أبنائها للأبد.

ورفض رمسيس الحديث عن تفاصيل الأزمة، مؤكدا لأصوات مصرية أن الفيلم لن يعرض في مصر، واكتفى رمسيس بتصريحاته عبر حسابه على فيس بوك.

تعليقات الفيسبوك