وزير: تحويل ميناء سفاجا التعديني إلى ميناء صناعي لتطوير البنية التحتية للتصدير

الأربعاء 23-07-2014 PM 03:35
وزير: تحويل ميناء سفاجا التعديني إلى ميناء صناعي لتطوير البنية التحتية للتصدير

سفينة في مياه البحر الأحمر - رويترز

كتب

قال وزير الصناعة والتجارة اليوم الأربعاء، إن جهاز المشروعات الصناعية والتعدينية بالوزارة يقوم حاليا بإعداد تصور شامل لتطوير ميناء سفاجا التعديني ليكون ميناء صناعي، في إطار تطوير البنية التحتية للتصدير.

وأضاف منير فخري عبد النور، في بيان اطلعت عليه أصوات مصرية، أن التخطيط المقترح للميناء تضمن إقامة مناطق تخزين وتداول داخل الميناء، وإقامة منطقة صناعية متخصصة في المجال التعديني تشمل إقامة مشروعات تصنيع الخامات التعدينية المتوافرة في المنطقة.

وكذلك إقامة منطقة صناعية غذائية متخصصة في طحن الحبوب وتشمل إقامة 35 صومعة لاستيعاب منتجات الطحن، خاصة وأن الميناء يقع بالقرب من موقع المشروع التنموي المعروف باسم المثلث الذهبي.

ويشمل مشروع المثلث الذهبي للثروة المعدنية الذي يقام بين محافظتي قنا والبحر الأحمر، إقامة وصلات طرق ومحاور لربط مناطق الاستغلال التعديني بمحاور الطرق الرئيسية، كما يعتبر مشروع تنمية محور قناة السويس مشروعا لوجيستيا يربط الشرق بالغرب لخدمة حركة التجارة العالمية.

وقال وزير النقل هاني ضاحي، إنه سيتم عقد اجتماع موسع بين هيئة موانىء البحر الأحمر والجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية عقب إجازة عيد الفطر لدراسة مشروع تطوير الميناء لتعظيم العائد من استخدام الميناء لخدمة حركة التجارة والاستثمار. 

وأشار أسامة حشاد رئيس الجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية، إلى أن مقترح تطوير ميناء سفاجا سيرفع المعدل الحالي للشحن من 10 الأف طن إلى 30 ألف طن يوميا.


تعليقات الفيسبوك