وزير الزراعة: الرئيس وافق على مشروع قومي لزراعة 100 مليون شجرة زيتون في مصر

الخميس 21-05-2015 AM 11:08
وزير الزراعة: الرئيس وافق على مشروع قومي لزراعة 100 مليون شجرة زيتون في مصر

صورة لعاملات في الزراعة في ناهيا- أصوات مصرية

كتب

أكد الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الرئيس عبدالتفاح السيسي وافق على تدشيين المشروع القومي لزراعة مائة مليون شجرة زيتون في مصر.

وأضاف وزير الزراعة في تصريحات صحفية عقب انتهاء لقائه والرئيس السيسي بحضور أعضاء المجلس المصري للزيتون، أن الرئيس وجه بسرعة البدء في تنفيذ المشروع، من خلال مشروعين متكاملين زراعي وصناعي أحدهما بمنطقة وادي المغرة والآخر بالطور.

لافتاً أنه سيتم إنشاء مراكز تدريبية لتطبيق هذا النموذج في أكثر من منطقة، فضلاً عن العمل على تطوير الطاقات الإنتاجية لمراكز البحوث لإنتاج شتلات الزيتون وتوفير الامكانيات والأدوات اللازمة لذلك، وإعداد كوادر للعمل في المشروع لسرعة الانتهاء من زراعة 70 ألف فدان زيتون في مصر.

وتابع هلال أن الرئيس كلفه بالتنسيق مع المجلس المصري للزيتون للاعداد للمؤتمر القومي عن زراعة وصناعة الزيتون في مصر في سبتمبر المقبل بما يتوافق مع أعياد الحصاد، مؤكدًا ان الرئيس سيقوم بمتابعة هذا المشروع القومي بنفسه أسبوعياً.

وقال هلال إن الرئيس ناقش معه مشاكل قطاع الزراعة بوجه عام وطلب تقنين وضع واضعي اليد، موجهاً بسرعة تقنينها بما يتوافق مع القانون كذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير السولار للمزارع القائمة التي لم تقنن حتى اليوم ليتم بحث حالتها.

وأوضح الوزير أن المشروع يهدف إلى إقامة كيان مجتمعي عمراني جديد يحقق طموحات الشباب المصري من خلال توفير فرص عمل في المجال الزراعي والصناعي مع توفير مقومات حياه كريمة، مؤكداً أنه سيضع مصر في المركز الثالث عالمياً في مجال انتاج زيتون المائدة بعد إسبانيا وإيطاليا ويتيح صادرات تتعدى عشرة مليارات جنيه سنويًا، وأنه ركيزة أساسية في استراتيجية الدولة بإقامة مجتمعات عمرانية جديدة ومتكاملة قائمة على النشاط الزراعى.

تعليقات الفيسبوك