مصر والسودان وإثيوبيا يوقعون على محضر نتائج أعمال الجولة السابعة لمفاوضات "سد النهضة"

الجمعة 24-07-2015 PM 08:19
مصر والسودان وإثيوبيا يوقعون على محضر نتائج أعمال الجولة السابعة لمفاوضات

أعمال إنشاء سد النهضة الإثيوبي -16 مارس 2014 -رويترز

كتب

وقع وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا، اليوم الجمعة، على محضر نتائج أعمال الجولة السابعة لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي في العاصمة السودانية الخرطوم، بمشاركة أعضاء اللجنة الفنية الوطنية المؤلفة من 12 خبيرا.

وقال بيان لنتائج أعمال الجولة السابعة، أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الاجتماع نجح في التوصل إلى توافق حول كافة النقاط المرفوعة من الاجتماع السادس للجنة الذي عقد في القاهرة يونيو الماضي.

وتتعلق نقاط الاجتماع السادس للجنة الفنية بالمرجعية التعاقدية والخاصة بالشركتين الاستشاريتين الفرنسية والهولندية المنوط بهما إعداد الدراستين الموصي بهما التقرير النهائي للجنة الدولية للخبراء.

وأضاف البيان أن النجاح الذي تحقق في هذا الاجتماع يرجع إلى تغليب الأطراف الثلاثة المصلحة العامة وروح الإخاء والتعاون بين الدول الثلاثة، حفاظا على مبدأ تحقيق المنفعة للجميع، وتفعيلا لتوجيهات القيادة السياسية في مصر والسودان وإثيوبيا.

واتفق الوزراء الثلاثة على خارطة طريق تتضمن الاتفاق على تلقي العروض المعدلة من الشركة الاستشارية الفرنسية، في أغسطس المقبل، وعلى عقد الجولة الثامنة للجنة الثلاثية الوطنية بالعاصة الإثيوبية أديس أبابا، في 20 أغسطس، تمهيدا للتوقيع على العقود مع الشركة الاستشارية.

وتعتمد مصر بشكل شبه أساسي على نهر النيل في الزراعة والصناعة ومياه الشرب، في بلد يبلغ عدد سكانه أكثر من 85 مليون نسمة، ما أثار مخاوف شديدة من سنوات حدوث جفاف مائي محتمل خلال ملء خزان السد الذي تقيمه إثيوبيا لتوليد الطاقة الكهربائية.

ووقع زعماء مصر والسودان وإثيوبيا، في مارس الماضي، على وثيقة اتفاق مبادىء بشأن سد النهضة، تشمل مبادئ تحكم التعاون فيما بين الدول الثلاث للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة الإثيوبي.

تعليقات الفيسبوك