المركزي يثبت سعر الجنيه لكنه يعدل آلية تخصيص الدولار للبنوك

الثلاثاء 01-12-2015 PM 03:15
المركزي يثبت سعر الجنيه لكنه يعدل آلية تخصيص الدولار للبنوك

البنك المركزي المصري بوسط القاهرة في صورة التقطت يوم 17 مارس آذار 2013. تصوير: عمرو عبد الله دلش - رويترز

كتب

أبقى البنك المركزي اليوم الثلاثاء على سعر صرف الجنيه أمام الدولار عند 7.73 جنيه للدولار، لكنه عدل من طريقة تخصيص العملة الصعبة في العطاء الدوري لبيع الدولار للبنوك.

وقال المركزي في بيان على موقعه الإلكتروني إنه عرض 40 مليون دولار في العطاء الدوري الذي يجريه 3 مرات أسبوعيا دون تغيير عن سعر أخر عطاء يوم الأحد الماضي.

وأشار البيان إلى أن عطاء اليوم تم وفق "آلية التخصيص الداخلية الجديدة" لكنه لم يفصح عن مزيد من التفاصيل حول هذه الآلية، كما أنه لم يتضح ما إن كانت ستطبق في عطاءات الدولار القادمة.

وعطاء اليوم هو الثاني الذي يجريه البنك المركزي تحت قيادة طارق عامر الذي تسلم عمله كمحافظ جديد يوم 27 نوفمبر خلفا لهشام رامز.

واستقر سعر صرف الجنيه في البنوك عند 7.78 جنيه للشراء و7.83 جنيه للبيع.

وكانت حالة من الارتباك سادت بين البنوك اليوم الثلاثاء مع تأخر إعلان نتيجة عطاء البنك المركزي عن الموعد المعتاد وسط تصريحات بين إلغاء المزاد وتأجيله.

ومنذ فبراير الماضي يفرض البنك المركزي قيودا على تداول الدولار لمكافحة السوق السوداء، حيث فرض سقفا للإيداع الدولاري النقدي في البنوك بقيمة 10 آلاف دولار في اليوم، وبحد أقصى 50 ألف دولار شهريا.

كما سمح بهبوط الجنيه أمام الدولار 3 مرات منذ بداية العام لينخفض بنحو 80 قرشا في السوق الرسمية، قبل أن يعزز قيمته بعشرين قرشا في عطاء استثنائي منذ 3 أسابيع.

وتبلغ الاحتياطيات الأجنبية لمصر حاليا نحو 16.4 مليار دولار بما يكفي بالكاد لواردات ثلاثة أشهر فقط.

تعليقات الفيسبوك