وزير الخارجية لأصوات مصرية: لم نتلق رسميا اعتذار أي من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي عن إجراء المفاوضات

الجمعة 01-08-2014 PM 05:13
وزير الخارجية لأصوات مصرية: لم نتلق رسميا اعتذار أي من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي عن إجراء المفاوضات

وزير الخارجية سامح شكري- صورة من مقابلة سابقة.

كتب

قال وزير الخارجية المصرية اليوم الجمعة، إن المفاوضات مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لازالت قائمة، وقال إن "وزارة الخارجية لم تتلق رسميا اعتذار أي من الطرفين عن إجراء المفاوضات".

وأضاف سامح شكري، في تصريحات خاصة لأصوات مصرية، أن الجانب الإسرائيلي لم يبلغ الخارجية المصرية رسميا حتى الأن بالاعتذار عن المفاوضات التي تم الاتفاق على إجرائها أثناء الهدنة الإنسانية.

ورغم إعلان الجيش الاسرائيلي اليوم، استمرار العمليات العسكرية وانتهاء هدنة وقف اطلاق النار في غزة عقب خطف أحد جنوده، قال وزير الخارجية إن "مصر تتوقع التزام الطرفين الكامل بما جاء على لسان سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون بوقف إطلاق النار قبل بدء عملية التفاوض".

ونفى سامح شكري، ما تردد حول إبلاغ القيادة المصرية لقيادات حركة "حماس" بأن إسرائيل اعتذرت عن عدم المجيء للقاهرة لعقد جلسات التفاوض بشأن وقف العداون الإسرائيلي علي غزة.

وأضاف أن وزارة الخارجية المصرية تلقت تأكيدات من الجانب الفلسطيني بالانتهاء من تشكيل وفد التفاوض والوصول إلى القاهرة خلال ساعات.

وقال بيان لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري والأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون إن وفدين إسرائيليا وفلسطينيا سيسافران على الفور إلى القاهرة من أجل المفاوضات مع الحكومة المصرية للتوصل إلى هدنة دائمة.

ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي بدأ في 8 يوليو الماضي إلى أكثر من 1245 شهيدا فلسطينيا غالبيتهم من المدنيين، وتقوم حركة حماس الفلسطينية باستهداف بعض المناطق في إسرائيل بالصواريخ من قطاع غزة.

وكانت القيادة الفلسطينية قررت بالتوافق مع حركتي "حماس" و"الجهاد" الثلاثاء الماضي، إيفاد وفد فلسطيني موحد برئاسة محمود عباس أبو مازن إلى القاهرة، للوصول إلى حل سياسي يضمن وقف إطلاق النار وتوافر ضمانات انهاء الحصار على قطاع غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية.

وقال بيان نشر على صفحة الخارحية المصرية على موقع "فيس بوك" اليوم، إن "مصر تدعو السلطة الوطنية الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية لإرسال وفديهما التفاوضيين إلى القاهرة لبحث كافة القضايا ذات الاهتمام لكل منهما ضمن الإطار الذى تناولته المبادرة المصرية".

وأطلقت القاهرة منذ أسبوعين، مبادرة تقضي بالوقف الفوري لإطلاق النار ووقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، واشترطت المبادرة أن توقف إسرائيل استهداف المدنيين وجميع الأعمال العدائية على قطاع غزة برأ وبحراً وجواً.

تعليقات الفيسبوك