مصر وجنوب السودان توقعان السبت أول اتفاقية لإدارة الموارد المائية

السبت 22-11-2014 PM 08:44
مصر وجنوب السودان توقعان السبت أول اتفاقية لإدارة الموارد المائية

وزير الري حسام مغازي مع نظيرته الجنوب سودانية جايمي نونو 27 أكتوبر 2014 - صفحة وزارة الري على فيس بوك.

كتب

توقع مصر ودولة جنوب السودان لأول مرة، غدا السبت، اتفاقية للتعاون الثنائي في مجال إدارة الموارد المائية وإقامة المشروعات، تقضي بتشكيل هيئة مشتركة بين البلدين تسمح بتواجد دائم ورسمي لبعثة الري المصري بجنوب السودان على غرار البعثة الموجودة في السودان.

وقال وزير الري حسام مغازي، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الجمعة، إن "الاتفاقية سيكون لها عظيم الأثر في تدعيم الجهود المشتركة لمواجهة التحديات المستقبلية، التي ستسهم في تقوية مسيرة التعاون بين مصر وجنوب السودان نحو تحقيق المصالح والأهداف المشتركة للدولتين في مجالات المياه".

وتزور مصر حاليا وزير الري والكهرباء بدولة جنوب السودان جايمي نونو، ضمن الوفد الرسمي المرافق لسيلفاكير ميرديت رئيس جنوب السودان الذي يقوم بزيارة للقاهرة قريبا برفقة مجموعة وزارية رفيعة المستوى، لبحث عدد من القضايا الإقليمية والتوقيع على عدد من الاتفاقات التي تسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وأضاف مغازي أنه تم مناقشة ما يتم تنفيذه حاليا من مشروعات التعاون الفني مع جنوب السودان تشمل تطهير المجاري الملاحية بحوض بحر الغزال، وإنشاء المراسي النهرية لربط المدن والقرى الرئيسية بجنوب السودان ملاحيا وتسهيل نقل البضائع والركاب، وحفر وتجهيز 30 بئرا جوفيا مزودة بمجمعات لتأمين مياه الشرب النقية لحوالي 500 ألف مواطن جنوبي لتوفير مياه الشرب النقية للاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية.

وأوضح مغازي أن هناك أيضا مشروعا مصريا يهدف لتأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات بدولة جنوب السودان وتوفير كافة البيانات والمعلومات الخاصة بمشروعات التنمية في جنوب السودان، فضلا عن إنشاء محطة رفع بمدينة "واو" لتوفير الاحتياجات المائية للاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية للتجمعات السكانية القريبة من المجاري المائية والتي يجرى حاليا البدء في تنفيذها من قبل شركة المقاولون العرب، على حد قوله.

وأشار وزير الري إلى أن هناك مشروعا لإعداد دراسات الجدوى الخاصة بسد "واو" متعدد الأغراض، هو أحد أهم مشروعات التعاون الفني مع جنوب السودان.

كان وزير الري المصري ونظيرته الجنوب سودانية جايمي نونو عقدا جلسة مباحثات في أواخر أكتوبر الماضي، وأصدرا بعدها بيانا مشتركا أعلنا فيه الاتفاق على وضع آليات وقواعد مشتركة لإدارة الموارد المائية بما يحقق المصالح والمنافع المشتركة للبلدين وعلى قاعدة "لا ضرر ولا ضرار"، كما تم الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون يشمل هذه القواعد والآليات في أقرب وقت ممكن.

كما اتفقا -خلال الجلسة- على إطلاق مشروعات استغلال الفواقد المائية في مناطق المستنقعات وبحر الغزال.

تعليقات الفيسبوك