مجلس الوزراء يوافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بقانون "إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة"

الأربعاء 24-09-2014 PM 05:17
مجلس الوزراء يوافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بقانون

صورة أرشيفية لمحطة طاقة شمسية-المصدر الشروق

كتب

وافق مجلس الوزراء، في إجتماعه الأسبوعي اليوم، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون بشأن تحفيز إنتاج واستخدام الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

وقال بيان مجلس الوزراء، إن هذا القانون يأتي في إطار سعي الحكومة لتنمية الاستفادة من مصادر الطاقات المتجددة لإنتاج الكهرباء‪،‬ وإقتراح مجموعة من الاجراءات المترابطة والمتكاملة لتشجيع دخول القطاع الخاص في هذا المجال عن طريق قيام شركات الكهرباء بالالتزام بشراء الطاقة الكهربائية المنتجة من المستثمرين، ‬مع خلق طلب على تلك الطاقة، مما سيؤدى إلى تحفيز الانتاج وزيادة الاستثمارات فى هذا المجال‪.

كما يحدد مشروع القرار الآليات الخاصة بإنشاء محطات انتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة‪.‬‬‬

وكان وزير الكهرباء، محمد شاكر، أعلن يوم السبت الماضي، عن التعريفة الجديدة لشراء الكهرباء من القطاع الخاص والمنازل والمولدة من الطاقات الجديدة.

وقسّمت الحكومة أسعار شراء الطاقة إلى خمس شرائح تبدأ من 84.8 قرش (0.12 دولار) للكيلووات ساعة لمشاريع القطاع المنزلي التي من المتوقع ألا تزيد قدرة أي منها على عشرة كيلووات، ويصل السعر في الشريحة العليا إلى 102.5 قرش للكيلووات ساعة للمشاريع التي تدور قدرتها بين 20 و50 ميجاوات.

وقال الوزير إن التعريفة وضعت حداً أقصى لمشروعات التوليد عند 50 ميجاوات على أن يتم الموافقة بزيادة هذه الكميات المنتجة أو على مشروعات تنتج أعلى من هذا الحد من خلال مجلس الوزراء.

وبالنسبة للكهرباء المولدة من طاقة الرياح فإن سيتم احتساب التعريفة على فترتين زمنيتين الأولى خمس سنوات والثانية 15 سنة بإجمالي مدة تعاقد قدرها 20 سنة.

وحددت الحكومة أسعار شراء الكهرباء المولدة من طاقة الرياح بمستويات تبدأ من 68.40 قرش للكيلووات ساعة وتصل إلى 82.08 قرش وذلك بناء على عدد ساعات التشغيل في العام.

تعليقات الفيسبوك