الصحة: علاج أكثر من 541 ألف مريض من غير القادرين بالكروت الذكية

الخميس 26-11-2015 PM 04:37
الصحة: علاج أكثر من 541 ألف مريض من غير القادرين بالكروت الذكية

مصريان في صيدلية بالقاهرة وتظهر خلفهما رفوف من الأدوية- رويترز

كتب

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تفعيل برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين من أصحاب معاش الضمان الاجتماعي "بنظام الكروت الذكية"، بـ 13 محافظة منذ يناير 2015 وحتى الآن.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم علاج 541 ألفًا و205 أشخاص من المنتفعين والمسجلين بمشروع التغطية الصحية لغير القادرين خلال تلك الفترة.

وأوضحت مدير برنامج علاج غير القادرين الدكتورة هالة ماسخ -في بيان صحفي اليوم الخميس أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط- أن البرنامج يهدف إلى توفير تغطية تأمينية لغير القادرين من أصحاب معاش الضمان الاجتماعي وعددهم 7.3 مليون مواطن بـ 1153 قرية، وهي القرى الأكثر احتياجًا على مستوى الجمهورية، وذلك من خلال وحدات الرعاية الأساسية المطورة والمستشفيات العامة والمركزية ومستشفيات التأمين الصحي، بالإضافة إلى المستشفيات التعليمية والجامعية ومستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

وأشارت إلى أن البرنامج يهدف أيضًا إلى تطوير المستشفيات من حيث البنية التحتية والإنشاءات والتجهيزات، وكذلك استكمال وتدريب الأطقم الطبية خاصةً في المناطق النائية والمحرومة، لافتة إلى أنه تم الانتهاء من تطبيق المرحلة الأولى للبرنامج والتي بدأت منذ يناير حتى يونيو 2015، والتي تضم 11 محافظة، وهم على الترتيب: "أسوان، الأقصر، قنا، سوهاج، السويس، الإسماعيلية، بورسعيد، بني سويف، البحر الأحمر، جنوب سيناء وأسيوط"، علمًا بأنه من خلال هذه المرحلة تم تغطية أفقر 7 محافظات وفقًا لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

وتابعت أنه من المقرر أن تغطي المرحلة الثانية للبرنامج 15 محافظة، وقد بدأت بالفعل منذ يوليو الماضي وتستمر حتى مارس 2016، مشيرة إلى بدء تطبيق المرحلة الثانية بمحافظتي المنوفية ودمياط، وجاري تطبيقه بمحافظات "البحيرة، الإسكندرية، الشرقية والدقهلية" خلال الشهر الجاري، كما سيتم تفعيله في باقي محافظات المرحلة تباعًا حسب توافر البنية التحتية اللازمة.

جدير بالذكر أنه يشارك بالبرنامج عدد من الوزارات وهم وزارات التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والتضامن الاجتماعي، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة المالية.

وكان قد تم التعريف بالبرنامج من خلال منافذ صرف المعاش الاجتماعي للمنتفعين، حيث تم إعلام أصحاب المعاشات للتوجه لأقرب مركز صحة لمحل سكنهم للتسجيل بالبرنامج على أن يتقدموا ببطاقة الأسرة الذكية التي تُصرف بها السلع التموينية، وأيضًا بطاقة صرف المعاش إضافة إلى بطاقة الرقم القومي.

تعليقات الفيسبوك