وكالة: أول حالة وفاة بالحصبة في بني سويف لطفل 4 سنوات

السبت 13-12-2014 PM 05:31
وكالة: أول حالة وفاة بالحصبة في بني سويف لطفل 4 سنوات

شعار وزارة الصحة والسكان- صورة من فيس بوك.

كتب

توفي طفل (4 سنوات) اليوم السبت بقرية أطواب التابعة لمركز الواسطى بشمال بني سويف، بعد إصابته بالحصبة حيث تحول المرض إلى التهاب رئوي.

وقال الدكتور كرم سعد، مدير مستشفى الواسطى المركزي، إن أكثر الحالات المشتبه في إصابتها بالحصبة قادمة من قرية أطواب، مشيرا إلى أن إدارة المستشفى قررت تخصيص طبيب باطنة على مدار 24 ساعة لتوقيع الكشف الطبي على أي حالات قادمة من القرية، مع تخصيص 2 استشاريين صدر وباطنة بالعيادات الخارجية.

وأوضح سعد، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن قسم الحميات بالمستشفى تلقى اليوم 3 حالات اشتباه جديدة بالحصبة، وتم احتجازهم بالمستشفى واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة لهم بوضعهم تحت الملاحظة وإعطائهم الأدوية اللازمة.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة حسام عبد الغفار -في تصريح سابق اليوم- ارتفاع عدد الإصابات بمرض الحصبة على مستوى الجمهورية إلى 1557 حالة.

وتركزت حالات الوفاة والإصابة بمرض الحصبة في مصر بمدينتي سيوة ومطروح، بسبب الموروثات الشعبية وسوء التغذية والإهمال في أخذ التطعيمات المناسبة.

وكانت لجنة من الطب الوقائي ذهبت إلى مطروح وسيوة للسيطرة على انتشار مرض الحصبة بين الأطفال، وذلك بعد وفاة ست حالات وإصابة ١٣٩ آخرين.

ويصيب مرض الحصبة الأطفال حديثي الولادة، وكانت الوزارة نجحت في خفض معدلات الوفيات بين الأطفال، وأظهرت دراسات المنظمات الدولية أن نسب التغطية بالتطعيمات بلغت أكثر من 95% بتكلفة 400 مليون جنيه سنوياً تقدم للأطفال بالمجان.

وتناقصت حالات الحصبة والحصبة الألماني من 4468 حالة عام 1998 إلى 24 حالة عام 2011 ، قبل أن يعاود معدل الإصابة للارتفاع إلى ١٣٩ اكتشفت حتى الآن بالعام الجاري ٢٠١٤.

تعليقات الفيسبوك