السيسي يبحث مع عضو بالكونجرس الأمريكي القضايا الإقليمية وسبل التعاون العسكري بين البلدين

الأحد 17-08-2014 PM 03:43
السيسي يبحث مع عضو بالكونجرس الأمريكي القضايا الإقليمية وسبل التعاون العسكري بين البلدين

رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي خلال زيارته للجزائر 25 يونيو 2014 - صورة من رويترز.

كتب

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الأحد، داريل عيسى، عضو الكونجرس الأمريكي، حيث تناول الجانبان الأوضاع الإقليمية والعلاقات الثنائية خاصة العسكرية والاقتصادية وتدعيم الشراكة بين البلدين.

وقال عيسى، خلال مؤتمر صحفي عقد عقب اللقاء الذي استمر ساعتين، إنه ناقش مع السيسي العديد من القضايا الإقليمية والثنائية خاصة القضايا الاقتصادية بين البلدين وعودة الاقتصاد المصري إلى وضعه الطبيعي.

وقال إنه بحث مع السيسي سبل مكافحة الإرهاب "الذي بات يهدد الجميع وأصبح خطرا على العالم كله ومن ثم يجب تطوير استرتيجية عالمية يتعاون فيها الجميع لدحر الإرهاب".

وتابع أنه "سيعمل وزملاء له من خلال الكونجرس على دعم زيادة المساعدات العسكرية والاقتصادية لمصر لمساعدتها على مكافحة الإرهاب الذي يهدد استقرار المنطقة بأكملها".

وأشار إلى أن "الولايات المتحدة خصصت نصف مليار دولار في موازنتها الحالية مساعدات عسكرية إلى مصر، كما سيتم تخصيص مبلغ مليار دولار خلال العام المقبل".

تابع "أننا مازلنا نعمل على تفاصيل تطوير التعاون فيما يتعلق بصفقة طائرات الأباتشي للقاهرة خلال المرحلة المقبلة وكذلك التدريب العسكري".

وأضاف أنه "بحث مع الرئيس السيسي إمكانية تجميع طائراتM1A1 في مصر".

كان مسؤول أمريكي صرح في يونيو الماضي أن واشنطن أفرجت عن مساعدات مالية معلقة قدرها 575 مليون دولار.

وشهدت العلاقات المصرية الأمريكية توترا عقب عزل مرسي في، وقامت واشنطن بحجب تسليم دبابات وطائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر وصواريخ وأيضا مساعدة نقدية قيمتها 260 مليون دولار إلى الحكومة المصرية انتظارا لإحراز تقدم بشأن الديمقراطية وحقوق الانسان.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت زيارة الرئيس السيسى إلى روسيا تؤثر على العلاقات المصرية الأمريكية، قال عيسى إن "مصر دولة مهمة في المنطقة والعالم.. والولايات المتحدة لا تشعر بأي تهديد من زيارة الرئيس إلى روسيا.. ومن الطبيعي أن روسيا تسعى لإقامة علاقات قوية مع القاهرة".

كان السيسي زار روسيا يوم الثلاثاء الماضي، حيث التقي الرئيس فلاديمير بوتين وتم الإتفاق على توسيع التعاون العسكري بين البلدين وزيادة إمدادات القمح إلى مصر مقابل زيادة مصر لصادراتها من السلع الزراعية إلي روسيا بنسبة 30 %.

وقال عيسي إنه بحث مع السيسي مشروع قناة السويس الجديدة،  وبعض القضايا الإقليمية الأخرى".

وردا  على سؤال بشأن  تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش بشان أحداث فض اعتصام رابعة، قال عيسى أنه "تطرق لهذا الموضوع مع الرئيس السيسي وأن الولايات المتحدة تدعم قيم حقوق الإنسان والعمل على تقليل الأضرار والخسائر البشرية.. لكننا ايضا ضد التخريب والدمار".

كانت المنظمة الدولية قالت في تقرير لها يوم الثلاثاء إن قتل مئات المتظاهرين المؤيدين لجماعة الإخوان المسلمين خلال فض اعتصام "كان ممنهجا وتم بتعليمات من مسؤولين كبار وربما يرقى على الأرجح إلى مصاف الجرائم ضد الإنسانية" ودعت الأمم المتحدة لإجراء تحقيق.

وأضاف أن لقاء اليوم تناول الموقف في العراق وما بتت تمثله جماعة داعش الإرهابية من خطر هناك يمتد للجميع وكذلك الموقف في سوريا وليبيا.

وأشار عيسى إلى أنه أكد للرئيس دعم الجهود المصرية لوقف إطلاق النار في غزة ودعم المبادرة المصرية في هذا السياق.

تعليقات الفيسبوك