"الرئاسية": حتى الآن.. 120 منظمة وجمعية محلية لمتابعة الانتخابات والسيسي المتقدم الوحيد للترشح

الثلاثاء 15-04-2014 PM 08:39

لجنة الانتخابات الرئاسية في مؤتمر صحفي لإعلان الجدول الزمني للانتخابات 30 مارس 2014 - رويترز

كتب

قال الأمين العام للجنة الانتخابات الرئاسية المستشار عبد العزيز سالمان، إن اللجنة لم يتقدم إليها سوى عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع السابق بأوراق ترشحه بصورة رسمية، حتى اليوم.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن سالمان إشارته -في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم بمقر الهيئة العامة للاستعلامات- إلى أن اختيار المرشحين للرموز الانتخابية التي حددتها اللجنة سيكون وفقا لأسبقية تقدم كل مرشح بأوراق ترشحه كاملة واعتمادها من قبل اللجنة.

ويستمر تقديم المرشحين لأوراقهم إلى يوم 20 أبريل الجاري، للترشح في الانتخابات التي ستبدأ داخل مصر يوم 26 مايو وتستمر ليومين.

وأضاف سالمان أن اللجنة تلقت حتى الآن أوراق 120 منظمة وجمعية أهلية محلية لمتابعة سير العملية الانتخابية، موضحا أن أوراق تلك الجمعيات قدمت إلى اللجنة مشفوعة بخطابات رسمية من وزارة التضامن الاجتماعي حول أنشطة تلك المنظمات والجمعيات، طبقا للشروط التي سبق وأن أقرتها اللجنة لقبول متابعة المجتمع المدني للانتخابات.

ولفت إلى أن اللجنة الانتخابات الرئاسية شكلت لجنة من أعضاء أمانتها العامة لبحث أوراق الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني المتقدمة للمتابعة الانتخابية، للتأكد من استيفائها للشروط التي حددتها اللجنة لمنحها تصاريح متابعة للعملية الانتخابية.

كانت اللجنة وقعت مذكرتي تفاهم مع كل من الاتحاد الأوروبي وجامعة الدولة العربية لمتابعة الانتخابات.

وقال المستشار سالمان إن "التعقب والتحري عن انتماء بعض الجمعيات والمنظمات لجماعة الإخوان المحظورة هو أمر لا يدخل في نطاق اختصاص لجنة الانتخابات الرئاسية، وإنما هو مسؤولية وزارة التضامن الاجتماعي باعتبار أنها مسؤولة عن منح خطابات الاعتماد للمنظمات والجمعيات التي توجه إلى لجنة الانتخابات الرئاسية لتمكينها من متابعة العملية الانتخابية".

كانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة قضت -في يناير الماضي- بحظر إصدار أي تصاريح لأي منظمة أو فرد ينتمي لجماعة الإخوان لمتابعة الاستفتاء على مشروع الدستور الذي أجري في نفس الشهر، وأعلنت الحكومة الجماعة تنظيما إرهابيا، وقضت نفس المحكمة بحظر أنشطتها والجمعيات التابعة لها.

ومن ناحية أخرى، أعلن مسؤول معني بوزارة العدل أن عدد المواطنين الذين قاموا بتحرير استمارات تأييد للمرشحين الرئاسيين، بمكاتب الشهر العقاري على مستوى الجمهورية -منذ31 مارس الماضي وحتى بعد ظهر اليوم الثلاثاء- بلغ 553 ألفا و500 مؤيد.

تعليقات الفيسبوك