وزير خارجية الجزائر في القاهرة لبحث الأوضاع في ليبيا

السبت 23-08-2014 PM 10:14
وزير خارجية الجزائر في القاهرة لبحث الأوضاع في ليبيا

رمطان لعمامرة وزير خارجية الجزائر يلقي كلمة في الأمم المتحدة في وقت سابق -تصوير آدم هنجر -رويترز

كتب

وصل إلى القاهرة مساء اليوم رمطان لعمامرة وزير خارجية الجزائر فى زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يرأس خلالها وفد بلاده فى الاجتماع الرابع لوزراء خارجية دول جوار ليبيا الذى يعقد بالقاهرة بعد غد الإثنين.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن الاجتماع "سيبحث الأوضاع السياسية والأمنية فى ليبيا التى تؤثر على دول الجوار وإمكانية ايجاد السبل التى تعمل على تعزيز الاستقرار هناك".

وكان الاجتماع الأول عقد في نهاية مايو الماضي، بمشاركة وزراء خارجية كل من الجزائر وليبيا وتشاد والنيجر وتونس وممثل عن السودان، فضلا عن أمين عام جامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، ورئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي نكوسازانا دلاميني زوما، على هامش أعمال الاجتماع السابع عشر لمنتصف المدة للدول أعضاء حركة عدم الانحياز الذي كان منعقدا في الجزائر.

وتشيع الفوضى في ليبيا بسبب عجر الحكومة الضعيفة عن السيطرة على فصائل متمردين سابقين ساعدوا في الإطاحة بالقذافي.

وطالب رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني مصر وتونس بفتح مجالهما الجوي من جديد للرحلات المتجهة الى غرب ليبيا.

وألغت الدولتان يوم الخميس معظم الرحلات الجوية الى ليبيا لدواع أمنية عقب الضربات الجوية مما قطع شريانا حيويا الى الخارج بالنسبة لليبيين والاجانب الفارين من القتال.

وخرجت طرابلس بدرجة كبيرة من سيطرة الحكومة حيث يعمل المسؤولون الكبار من طبرق في أقصى الشرق التي انتقل إليها البرلمان الجديد هربا من العنف في طرابلس وبنغازي.

وتمثل الفوضى في ليبيا خطرا على مصر بسبب تدفق السلاح المهرب إلى مصر عبر الحدود بين البلدين، وتعرض العديد من المصريين المقيمين في ليبيا للقتل على يد مسلحين، وتقول مصادر أمنية مصرية إن ليبيا تضم معسكرات لمتشددين ينوون شن هجمات على مصر.

تعليقات الفيسبوك