مسؤولو كفر الشيخ: جمعنا 75 طنا من الأسماك النافقة.. ومخاوف للأهالي من تلوث المياه

الإثنين 18-01-2016 AM 02:12
مسؤولو كفر الشيخ: جمعنا 75 طنا من الأسماك النافقة.. ومخاوف للأهالي من تلوث المياه

نفوق الأسماك بمجرى النيل – فرع رشيد أمام سواحل مدن دسوق وفوه ‏بكفر الشيخ والمحمودية بالبحيرة- الأحد 17 يناير 2015 - أصوات ‏مصرية

كتب

كفر الشيخ- أحمد العشري

قال المهندس مجدي عطا الله السكرتير العام المساعد لمحافظة كفر الشيخ، إن محافظتي كفر الشيخ والبحيرة، نجحتا حتى اليوم الأحد، في جمع 75 طنا من الأسماك النافقة بمجرى النيل –فرع رشيد أمام سواحل مدن دسوق وفوه بكفر الشيخ والمحمودية بالبحيرة.

وأضاف أن الكراكات البرمائية التابعة لوزارة الري وإدارة حماية النيل، بالاشتراك مع الأجهزة المحلية المختصة، جمعت 40 طنا من شواطئ محافظة البحيرة و35 طنا من شواطئ محافظة كفر الشيخ، وأنه تم نقلها بسيارات تابعة للمحافظتين ودفنها بالمقالب العمومية للقمامة منعاً لتلوث البيئة، وخوفاً من تسربها للأسواق.

وأشار رئيس مدينة فوه المهندس محمد أبو غنيمة، إلى أن الكراكات مازالت تعمل حتى الآن، حيث يتم جمع أي كميات فور ظهورها.

تحليل المياه

وقال السيد نصر محافظ كفر الشيخ، إنه خاطب وزير الري الدكتور حسام المغازي، لفتح 8 فتحات من قناطر إدفينا بمطوبس والبحيرة لتصريف المياه وتجنب التلوث، بعيداً عن مأخذ محطات مياه الشرب بفوه ومطوبس، وتجديد المياه بالمجرى المائي بمنطقة نفوق الأسماك .

وطالب محمد عسل "موظف" المسؤولين بشركة مياه الشرب بضرورة تحليل عينة من مياه النيل بالمنطقة بشكل دوري، للتأكد من صلاحيتها، خوفاً على حياة المواطنين خاصة في ظل ما يتردد عن ارتفاع نسبة الأمونيا بالماء.

وقال علاء سلام عضو مجلس النواب، بمحافظة كفر الشيخ إن مياه الشرب بمركزي فوه ومطوبس ملوثة بمياه الصرف الصناعي والصحي.

وطالب سلام رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب بزيارة مركزي فوه ومطوبس في أسرع وقت، والعمل على رفع كفاءة مياه الشرب، حفاظا على أرواح المواطنين.

وقال المهندس محمد مفتاح رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بكفر الشيخ، إنه يتم يوميا تحليل 4 عينات من المياه بمنطقة نفوق الأسماك، للتأكد من صلاحية مياه الشرب وعدم تلوثها حفاظا على صحة المواطنين.

وأضاف أنه تم غلق محطتي مياه فوه ومطوبس لمدة ساعتين يوم الجمعة الماضية بعد ظهور كميات كبيرة من الأسماك النافقة .

وأكد مفتاح أن نتائج تحليل عينات المياه، أثبتت أن المياه سليمة وخالية من التلوث، داعياً المواطنين لعدم الخوف، حيث يتم معالجة المياه بالشبه والكلور، طبقاً للمعايير الصحية.

الأقفاص.. ونفوق الأسماك

وعلل أحمد نصار نقيب الصيادين بكفر الشيخ سبب نفوق الأسماك قائلاً إنه بعد غرق مركب سنديون الشهر الماضي "قامت حملة أمنية بالاشتراك مع محافظتي كفر الشيخ والبحيرة ووزارة الري وشرطة المسطحات المائية برفع الأقفاص السمكية من النيل، لكن قام بعض أصحاب الأقفاص السمكية بتغطيس عشرات الأقفاص الأخرى في عمق أكبر من المدى الذي تصل إليه المعدات الخاصة بالوحدات المحلية لمنع إزالتها، والنتيجة كانت حدوث تكدس للأسماك داخل الأقفاص المغطسة ونفوقها".

كان مركب، يقل نحو 17 شخصا، غرق في نهاية ديسمبر الماضي ما أدى إلى مقتل 15 شخصا، خلال رحلته بين قرية سنديون التابعة لمحافظة كفر الشيخ وقرية ديروط التابعة لمحافظة البحيرة.

وأضاف نصار أنه تم تغطيس الأقفاص في عمق أكبر من 10 أمتار ولمدة أطول من 12 ساعة، وهو عمق وزمن لم تتحمله أسماك "السلفر" ما أدى إلى نفوقها وطفوها على الماء في اليوم التالي.

ونفي محسن خليفة "صياد" صاحب قفص سمكي ، مسؤولية الأقفاص عن التلوث بمجري النيل، مؤكداً أن الأسماك لا يمكنها أن تلوث النيل فهي تعيش في بيئتها الطبيعية، مضيفا أن التلوث ناتج عن مخلفات المصانع بكفر الزيات ومصرف الرهاوي القادم من الجيزة، والذي يحمل أطنانا من سموم المصانع وغيرها، ويصل لمصب النيل بفرع رشيد .

وتقول المهندسة صفاء فهمي مدير إدارة حماية النيل بالمنطقة، إنه تم رفع أكثر من 150 قفصا سمكيا مخالفا وغير مرخص، بكفر الشيخ والبحيرة.

ويقول مجدي مرعي "صياد" إن الأمر تحول لكارثة بيئية تعيشها مدينة فوة وضواحيها، "بسبب التلوث المستمر لمياه النيل، ويجب على المسؤولين رفع الأسماك النافقة بصورة عاجلة حتى لا يزداد التلوث وتتسرب الأسماك النافقة للأسواق".

تعليقات الفيسبوك