مبارك ونجلاه والعادلي ومعاونوه.. براءات وانقضاء آجال الدعوى

السبت 29-11-2014 PM 12:09
مبارك ونجلاه والعادلي ومعاونوه.. براءات وانقضاء آجال الدعوى

مبارك ونجليه في جلسة نظر إخلاء سبيله في قضية قتل المتظاهرين - رويترز

كتب

* الرشيدي: الحكم بعدم جواز نظر الدعوى الجنائية بالنسبة لمبارك بسبب صدور قرار من النيابة بأنه لا وجه لإقامة الدعوى وهو ما يعني  "حفظ التحقيق"، فإن "الحكم لمبارك أو عليه سيكون للتاريخ وبالأحرى لله تعالى".

* الرشيدي: حكمت المحكمة على حسني مبارك بعدم جواز نظر الدعوى الجنائية المقامة ضده في قضية قتل المتظاهرين السلميين إبان 25 يناير.

* الرشيدي: حكمت المحكمة غيابيا على رجل الأعمال الهارب حسين سالم وحضوريا على حسني مبارك ونجليه علاء وجمال بانقضاء الدعوى الجنائية لمضي المدة المقررة وذلك في تهمة تلقي عطية بـ 5 فيلات من حسين سالم.

* الرشيدي: حكمت المحكمة على حسني مبارك بالبراءة في قضية الاشتراك مع وزير البترول الأسبق سامح فهمي في تصدير الغاز إلى إسرائيل وتربيح الغير.

* الرشيدي: حكمت المحكمة على حبيب العادلي، عدلي فايد، حسن عبد الرحمن، إسماعيل الشاعر، أسامة المراسي، عمر عبد العزيز الفرماوي بالبراءة في تهمة جنحة الإضرار عن طريق الخطأ بمصالح لها علاقة بعملهم.

* الرشيدي: حكمت المحكمة على حبيب العادلي، أحمد رمزي، عدلي فايد، حسن عبد الرحمن، إسماعيل الشاعر، بالبراءة في تهمة الاشتراك في جرائم القتل العمد.

* الرشيدي: أحذر ممن يصدر صوتا أو إيحاء قبل رفع الجلسة سواء سرورا أو ضجرا سأعتبرها إهانة للقضاء والعقوبة تبدأ من الحبس لمدة سنة.

* الرشيدي: تم توفير 3 أقراص مدمجة للنيابة العامة.

* الرشيدي: أجريت ما يعرف بـ "تبيان" أعددته في 280 صفحة ليعين وسائل الإعلام لفهم منطوق الحكم، وقد تم إعداد هذا التبيان على أقراص مدمجة و10 ذاكرات إلكترونية "فلاشات".

* الرشيدي: سنحلل ونشرح أسباب الحكم لوسائل الإعلام في 10 دقائق عقب إصداره.

* الرشيدي: المحكمة لا شأن لها بالسياسة.

* الرشيدي: المحكمة بحثت فترة الاتهام وما قبلها وما بعدها والمحكمة أجرت ما يعرب بـ "السرد التاريخي".

* الرشيدي: عرض شهادات التي سميت بـ"سرية" واستمعت المحكمة إلى 19 شاهدا.

* الرشيدي: إجمالي المصابين في الميادين العامة 502.

* الرشيدي: عدد المصابين 1588 مصابا في 10 محافظات.

* الرشيدي: إجمالي عدد المتوفين في 11 محافظة 239 متوفي.

* الرشيدي: عدد القتلى في 10 محافظات 238 متوفي بالإضافة إلى متوفي واحد بمحافظة شمال سيناء.

* الرشيدي: المحكمة أفردت في نهاية الحكم 12 جدولا 6 للمتوفين و6 للمصابين.

* الرشيدي: بدأنا يقينا بقائمة أدلة الثبوت في الجناية الأولى.

* الرشيدي: الحكم ورد في 1430 صفحة.

* الرشيدي يعرض مسودة الحكم.

* أبرز الاتهامات الموجهة لمبارك مباشرة الاشتراك بطريق الاتفاق مع حبيب العادلي في قتل المتظاهرين السلميين.

* إحدى الاتهامات الاشتراك بطريق الاتفاق بين حسني ومبارك وسامح فهمي لإسناد تصدير الغاز إلى إسرائيل إلى حسين سالم وهي تهمة موجه لمبارك وحده منفردا وألحق بها الإضرار العمدي بالمال العام.

* ألحق بالاتهامين جنحة مسماه الخطأ الجسيم، كان في 12 محافظة والمتعهومن فيها حبيب العالدي عدلي فايد إسمايعل الشاعر أسامة المراسي

* الرشيدي: المحكمة نظرت في أمري إحالة تضمنا كلاهما 7 اتهامات توصف كجنايات وجنحتان,. أسندت إلى المتهمين حبيب العادلي وأحمد رمزي وحسن عبد الرحمن وعدلي فايد إنهم اشتركوا بطريقي التحريض والمساعدة على قتل العمد مع سبق الإصرار من خلال تصديهم للمتظاهرين بالقوة في الميادين العامة وهو الاتهام الأول. والاتهام الثاني كان لإسماعيل الشاعر منفردا حيث أنه كان يتلقى التعليمات من حبيب العادلي مباشرة.

* بدأ المستشار كامل الرشيدي بتوجيه الشكر لزملائه والمحامي العام بنيابات القاهرة وقدم له ما أسماه بـ"وثيقة السلام"، كما وجه الشكر لمحامي عام الأموال العامة وقدم له أيضا ما أسماه بـ"وثيقة السلام".

* دخلت هيئة المحكمة ونادى المستشار محمود كامل الرشيدي على المتهمين جميعا وأجابوا بالحضور، فيما عدا تغيب رجال الأعمال الهارب حسين سالم عن المحاكمة.

* حضر المحامي فريد الديب رئيس هيئة الدفاع عن الرئيس الأسبق مبارك.

* وصلت هيئة محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي، وعضوية المستشارين إسماعيل عوض ووجدي عبد المنعم، وسكرتارية محمد السنوسي وصبحي عبد الحميد -والمنعقدة بأكاديمية الشرطة- وذلك للنطق بالحكم على الرئيس الأسبق حسني مبارك في قضية قتل المتظاهرين خلال أحداث ثورة 25 يناير، والمعروفة إعلامياً بـ"محاكمة القرن".

* وصل إلى أكاديمية الشرطة أيضا الرئيس الأسبق مبارك لحضور جلسة محاكمته.

* وصل علاء وجمال مبارك ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، إلى مقر أكاديمية الشرطة لحضور جلسة النطق بالحكم في القضية.

* تجمع العشرات من أنصار مبارك أمام البوابة رقم 8 بأكاديمية الشرطة، التي يدخل من خلالها الإعلاميين وأعضاء هيئة الدفاع والمدعين بالحق المدنى لقاعة المحاكمة، ورفع أنصار مبارك صورا له وقام بتشغيل أغنية "اخترناك..اخترناك".

* تلاحظ تغيب أهالي "شهداء يناير" أو المجني عليهم أثناء الأحداث من أمام البوابة.

ويحاكم مبارك والعادلي ومساعدوه الستة في قضية اتهامهم بالتحريض والاتفاق والمساعدة على قتل المتظاهرين السلميين إبان ثورة 25 يناير وإشاعة الفوضى في البلاد وإحداث فراغ أمني فيها، كما يحاكم مبارك ونجلاه علاء وجمال ورجل الأعمال حسين سالم بشأن جرائم تتعلق بالفساد المالي واستغلال النفوذ الرئاسي في التربح والإضرار بالمال العام وتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل بأسعار زهيدة.

تعليقات الفيسبوك