محدّث - الداخلية: ضبط 5 خلايا إرهابية بينهم خلية تلقى أفرادها تدريبات في سوريا

الأحد 02-11-2014 AM 10:35
محدّث - الداخلية: ضبط 5 خلايا إرهابية بينهم خلية تلقى أفرادها تدريبات في سوريا

صورة من الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية

كتب

قالت وزارة الداخلية إن قطاع الأمن الوطني تمكن من ضبط 5 خلايا إرهابية في عدد من المحافظات، بينهم خلية تلقى أفرادها تدريبات على أيد جماعات إرهابية في سوريا.

وقال هاني عبد اللطيف، المتحدث باسم الوزراة في بيان مساء اليوم، إن الخلية التي تلقى أفرادها تدريبات في سوريا كانت تكمن في محافظة دمياط، وإن أفرادها كانوا في انتظار صدور تكليفات لهم بتنفيذ عمليات عدائية داخل مصر.

وأضاف عبد اللطيف أن أفراد الخلية "اعترفوا بسابقة مغادرتهم للبلاد لدولة تركيا وتسللهم منها لدولة سوريا والانضمام لإحدى المعسكرات الإرهابية، وتلقيهم التدريبات البدنية والفكرية والعسكرية ودورات متخصصة في إعداد العبوات المتفجرة والمشاركة في تنفيذ عمليات إرهابية."

وتابع أن قطاع الأمن الوطني والأمن العام والأمن المركزي تمكن أيضا من ضبط 4 خلايا أخرى في محافظات الإسماعيلية، وسوهاج، والبحيرة، والشرقية، "تضم 34 من العناصر الإرهابية".

وقال إن تلك الخلايا مسؤولة عن عمليات "إلقاء عبوات متفجرة بمحيط قسم شرطة ثان الإسماعيلية وبفناء مدرسة السلام الإعدادية بنات وإضرام النيران فى عدد من سيارات الشرطة، ومشاركتهم فى التعدى على بعض المنشآت الهامة وإحداث شغب وقطع الطريق بمحافظة الإسماعيلية."

وأضاف ان تلك الخلايا مسؤولة أيضا عن "استهداف البنية التحتية بمحافظة الشرقية من أبراج كهرباء ضغط عالي وأبراج شبكات المحمول، وخطوط التليفونات الأرضية، وشبكات المياة الرئيسية، بالإضافة إلى استهداف عدد من سيارات الشرطة، وزرع العبوات الناسفة بمبنى الإدارة التعليمية، ومحطة السكة الحديد بمنيا القمح".

وقال إن تلك الخلايا قامت أيضا باستهداف عدد من سيارات الشرطة ومحولات الكهرباء وخطوط السكة الحديد بسوهاج، وإضرام النيران بإحدى سيارات الشرطة بمدينة دمنهور ما أسفر عن إصابة ثلاثة مجندين.

وأشار إلى أنه عثر بحوزة عناصر الخلايا على عبوات ناسفة، وأسلحة نارية وبيضاء، وكميات من الذخائر مختلفة الأعيرة، وكميات كبيرة من المواد الكيميائية وأدوات تصنيع العبوات الناسفة، وزجاجات مولوتوف، وأجهزة لاسلكي وكمبيوتر، وكاميرات تصوير.

ولم يحدد المتحدث الجماعات التي حارب المقبوض عليهم في صفوفها.

لكن أحدهم قال في اعترافات مسجلة بالصوت والصورة، نشرت على صفحة الداخلية على فيس بوك، إنه تدرب في "معسكر تجهيزى تابع لكتيبة اسمها الخطاب المصري وهذه الكتيبة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام والمسؤول هناك اسمه أبو حمزة الأذربيجاني."

وأضاف "كان المسؤول التثقيفي الذي يعطي لنا الدروس الدينية ... اسمه أبو حمزة السيناوى من محافظة سيناء. كانت هناك دورة ثانية لمدة خمسة أيام وهذه على حرب المدن التكتيكية وطلوع الجبل ونزوله واستخدام السلاح."

وقال محتجز آخر إنه حارب في صفوف الدولة الإسلامية ضد الجيش النظامي السوري وقوات للأكراد.

تعليقات الفيسبوك