وزير: طرح 45 مشروعا لمستثمرين سعوديين.. و100 مليار دولار حجم الاستثمارات المتوقعة بالقناة الجديدة

الخميس 06-08-2015 AM 10:48
وزير: طرح 45 مشروعا لمستثمرين سعوديين.. و100 مليار دولار حجم الاستثمارات المتوقعة بالقناة الجديدة

أشرف سالمان وزير الاستثمار - المصدر: رويترز

كتب

قال وزير الاستثمار أشرف سالمان إن الحكومة المصرية ستطرح 45 مشروعا اقتصاديا على عدد من المستثمرين السعوديين عقب افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة اليوم الخميس، مضيفا أن حجم الاستثمارات العالمية المتوقع توجيهها للقناة يصل إلى 100 مليون دولار بحلول 2023.

ومن المقرر أن يفتتح رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس مشروع قناة السويس الجديدة بمشاركة عدد من زعماء وقادة العالم.

وأضاف سالمان، في حوار مع صحيفة "عكاظ" السعودية ، أن المشاريع التي ستطرحها الحكومة ستكون في مجالي تكرير ومصافي البترول، وتحلية المياه، موضحا أن اختيار المستثمرين السعوديين جاء لخبرتهم الكبيرة في هذين المجالين.

وأشار إلى أن الحكومة المصرية بصدد تخصيص منطقة صناعية مستقلة لها بنية تحتية كاملة، بناء على طلب عدد من رجال أعمال المملكة لإقامة عدد كبير من المشاريع الصناعية الضخمة.

وقال سالمان إن من بين الاستثمارات المطروحة على رجال أعمال المملكة لتنمية محور إقليم قناة السويس إنشاء ثلاثة أنفاق للربط بين ضفتي القناة "شرق وغرب"، بينهما نفق سكك حديدية، وإنشاء شبكة طرق طولية وعرضية تربط ما بين مدن القناة والمحافظات المجاورة، للعمل على سهولة النقل والتحرك بين أجزاء الإقليم والربط بالعاصمة القاهرة.

وتابع أن من بين المشاريع المطروحة إقامة منطقة تجارة بمحافظة الإسماعيلية، وأخرى بمحافظة السويس، للتنمية السياحية والعمرانية، وإقامة عدد من القرى والمنتجعات السياحية على ضفاف مدن القناة، ومجمع صناعي للصناعات الغذائية والسمكية، بالإضافة إلى إنشاء مجمع للصناعات الميكانيكية والكهربائية.

وتوقع وزير الاستثمار أن "تصل الاستثمارات العربية والعالمية الموجهة لتنمية محور إقليم قناة السويس إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2023".

وأشار الوزير إلى أن المرحلة الحالية ستشهد زيادة في الاستثمارات السعودية لمصر وتكثيفها بشكل كبير.

ووجهت مصر الدعوة إلى ملك السعودية سالمان بن عبد العزيز لحضور حفل افتتاح القناة الجديدة، لكن ملك السعودية أناب ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لحضور الحفل.

وتحظى مصر بدعم قوي من السعودية منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013. وأعلنت السعودية في المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في مدينة شرم الشيخ منتصف مارس الماضي عن حزمة مساعدات لمصر بقيمة 4 مليارات دولار.

وزار ولي ولي العهد السعودي مصر يوم الخميس الماضي، حيث وقع مع الرئيس عبد الفتاح السيسي على وثيقة "إعلان القاهرة" التي تضمنت عزم البلدين على حماية الأمن القومي العربي، والتأكيد على متانة العلاقات الثنائية، والحرص على تطويرها في جميع المجالات.

موضوعات متعلقة: 

السيسي يفتتح قناة السويس الجديدة اليوم بمشاركة قادة وزعماء دوليين

تعليقات الفيسبوك