الخارجية الأسترالية تبحث احتمال الإفراج المبكر عن صحفي الجزيرة مع مندوب مصر بالأمم المتحدة

الجمعة 21-11-2014 AM 08:25
الخارجية الأسترالية تبحث احتمال الإفراج المبكر عن صحفي الجزيرة مع مندوب مصر بالأمم المتحدة

محاكمة صحفيي قناة الجزيرة 23 يونيو 2014 - صورة من رويترز

كتب

رحبت وزيرة الخارجية الأسترالية باحتمال الإفراج المبكر عن الصحفي الإسترالي، بيتر جريستي، أحد المتهمين في "قضية صحفيي الجزيرة"، بعد تصريحات للرئيس عبد الفتاح السيسي.

كان السيسي قال الخميس، في مقابلة مع شبكة فرانس 24 التلفزيونية،  إنه يدرس عفوا عن اثنين من ثلاثة صحفيين في قناة الجزيرة التلفزيونية يقضيان عقوبة السجن في البلاد منذ ما يقرب من عام بتهمة مساعدة "جماعة ارهابية"، في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين. وحكم على اثنين منهم بالسجن سبع سنوات وعلى الثالث بالسجن عشر سنوات لإدانتهم بنشر أكاذيب بغرض مساعدة الجماعة.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن جولي بيشوب قولها في وقت مبكر اليوم الجمعة، ترحيبها بهذا النبأ وقولها إنها "ستبحث الأمر مع مندوب مصر في الأمم المتحدة".

وأصدر السيسي الأسبوع الماضي قرارا بقانون يتيح له ترحيل سجناء أجانب في مصر الأمر الذي أثار احتمال أن يفرج عن ريستي والكندي المصري محمد فهمي. ويقضي المصري الثالث باهر محمد عقوبة السجن عشر سنوات إلى جانب زميليه ولا يتوقع أن يستفيد من العفو.

وبحسب الوكالة، رحبت عائلة جريستي بـ"تحفظ" بهذه الأنباء.

وقال والد جريستي "كنا متفائلين دائما بحدوث مثل هذا التطور للأحداث ومع ذلك فقد كانت هناك شائعات إما واضحة أو ضمنية بخصوص هذا الأمر من قبل."

وفي السابق رفض السيسي التدخل في القضية قائلا إن ذلك يقوض استقلال القضاء في بلاده. لكنه قال في يوليو إنه كان يتمنى ترحيل الصحفيين إلى بلديهما وألا يحالا إلى المحاكمة.

تعليقات الفيسبوك