مصر تطالب الأمم المتحدة بدعوة دول الشرق الأوسط لمؤتمر إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية

الإثنين 27-04-2015 PM 11:02
مصر تطالب الأمم المتحدة بدعوة دول الشرق الأوسط لمؤتمر إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية

وزير الخارجية سامح شكري في الجلسة الطارئة لمجلس الأمن بنيويورك، 18 فبراير 2015- رويترز

كتب

طالبت مصر مؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار النووي بتكليف سكرتير عام الأمم المتحدة بدعوة كل دول منطقة الشرق الأوسط لعقد مؤتمر يهدف إلى إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وسائر أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

وقال سامح شكري، وزير الخارجية، في كلمته أمام المؤتمر اليوم الإثنين، إن على هذا المؤتمر أن يطلق عملية سياسية يشارك فيها من يحضر من دول المنطقة، والدول المودع لديها المعاهدة، والدول دائمة العضوية فى مجلس الأمن، بغرض التفاوض "من أجل بلورة معاهدة إقليمية ملزمة تُنشئ بمقتضاها المنطقة الخالية من السلاح النووى وأسلحة الدمار الشامل الأخرى فى الشرق الأوسط، وتنضم الدول لعضويتها إذا ما ارتأت ذلك مناسباً لتحقيق مصالحها الوطنية، وذلك دون إملاء".

وأوضح شكري أن المجموعة العربية ستتقدم بورقة عمل تشرح تفصيلاً كيفية تعديل المسار، وعقد المؤتمر على النحو الذى يمكن معه البدء فى تنفيذ قرار الشرق الأوسط الصادر عام 1995.

ودعا وزير الخارجية إلى معالجة شاملة لمسألة نزع السلاح النووي في إطار دولي متعدد الأطراف، والتفاوض حول برنامج مرحلي للقضاء التام على الأسلحة النووية فى إطار زمني محدد ينتهي عام 2025.

وشدد شكري على ضرورة تقديم ضمانات أمنية ملزمة قانوناً للدول غير النووية، مشيرا إلى أن "الدول غير الحائزة للأسلحة النووية لم تتلق أي ضمانات أمنية ملزمة قانونا حتى الآن، تؤمنها إزاء أي استخدام أو تهديد باستخدام الأسلحة النووية ضدها لحين تحقيق نزع السلاح النووي العام والكامل".

تعليقات الفيسبوك