متحدث التعليم العالي: حق يارا "مش هيضيع"..وضبطية قضائية للكيانات الجامعية الوهمية

الأربعاء 18-03-2015 AM 09:21
متحدث التعليم العالي: حق يارا

الجامعة الألمانية - صورة من الموقع الرسمي للجامعة على الإنترنت

كتب

أكد الدكتور عدلي رضا المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي" أن حادث يارا بالجامعة الألمانية لن يمر مرور الكرام وسيعاقب المتسبب فيه حتى لا يتكرر في جامعاتنا، لتعود هيبة الجامعة كما كانت، بعيدا عما يحدث في المعاهد والجامعات الوهمية التي يلتحق بها هناك طلاب دون الرجوع لوزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات، وأشار لبوابة الأهرام إلى أن ذلك يضر بمستقبلهم، لذا قررت وزارة التعليم العالي تشكيل ضبطية قضائية للقضاء على هذه الظاهرة ومنعها من الانتشار داخل المجتمع. وللتعرف على آخر متابعة الوزارة لموقف الطالبة والتعرف على آخر ما يدور داخل الجامعة الألمانية وموقف وزارة التعليم العالي من هذه الحادثة كان معه هذا الحوار.

ما تعقيبكم على وفاة الطالبة يارا طارق بالجامعة الألمانية مساء الإثنين الماضي إثر دهس أتوبيس لها؟

أولا نقدم خالص تعازينا في وفاة الطالبة لأسرتها الكريمة التي تأثر بها الجميع مؤكدًا أن الوزارة تتابع بشدة كل التحقيقات بهذا الموضوع وحريصة تمامًا على كافة أبنائها في الجامعات الحكومية وكذلك الخاصة وتهتم بمستقبلهم ولن تترك حق الطالبة يارا فحقها مش هيضيع" وسنتابع الأمر بعناية لعدم تكرار ما حدث معها في أي جامعة.

وماذا عن اعتصام طلاب الجامعة الألمانية الأيام الماضية ومطالبتهم ببعض الطلبات من إدارة الجامعة لفض الاعتصام؟

طالبت مرارًا وتكرارًا من الطلاب الالتفات لمستقبلهم وترك الأمر للجهات المختصة لحل هذه المشاكل ومنها حادث الطالبة يارا، وقد طالبت في أكثر من مرة بناءً على توجيهات وزير التعليم العالي الدكتور السيد عبد الخالق تواصل رؤساء الجامعات مع الطلاب لبحث كافة أحوالهم والوصول لحلول لمشاكلهم منعًا لأي شيء يعرقل العملية التعليمة وهو ما تم مع الجامعة الألمانية وفض الاعتصام الطلاب بعد الاستماع إليهم.

فقرارات الطلاب غير ملزمة بالنسبة للوزارة ولكن إذا كانت قانونية وطلبات مشروعة، فستنظر الوزارة بعين النظر لمستقبلهم والتواصل معهم لحلها، خوفًا عليهم والانجراف وراء التيارات الإرهابية والوهمية التي تطال أبنائنا :" فكل واحد هياخد حقه بالقانون" ونجتمع بثقافة الحوار وأن الوزارة أكثر حرصًا على طلابها من أى جهة.

نأخذك بعيدًا عن حادث يارا إلى الحديث عن آخر تطورات قانون تنظيم الجامعات فما الجديد فيه؟

بالنسبة لقانون تنظيم الجامعات، هناك لجنة مكلفة من الوزارة تجتمع باستمرار وتبذل جهدًا كبيرًا لخروج القانون للنور وقد حققت اللجنة إنجازات عديدة بالنسبة للقانون وستظهر المسودة قريبًا خلال شهور قليلة لعرضها القواعد الجامعية لإبداء بعض الملاحظات ومقترحاتها من خلال أعضاء هيئة التدريس وكذلك الجهات المجتمعية ومنها النقابات وكذلك رجال الصناعة، موضحًا أن مسودةالقانون الجديد ستشمل بنودًا خاصة بالصناعة ومنها التطوير العلمي الكبير لمواكبة العصر والنهوض بالجامعات المصرية بين الدول.

تحدث الوزير كثيرًا عن الكيانات الوهمية من المعاهد والكليات نريد توضيح عن هذا الأمر؟.
ظهرت في الفترة الأخيرة العديد من المعاهد والجامعات الوهمية وثبت أن هناك طلابا يلتحقون بها دون الرجوع لوزارة التعليم العالي ومجلس الأعلى للجامعات وهذا ضار جدًا بمستقبلهم، ولذا فقد قررت وزارة التعليم العالي تشكيل ضبطية قضائية للقضاء على هذه الظاهرة ومنعها من الانتشار داخل المجتمع.

ماذا عن آخر القرارات بالنسبة لاجتماعات لجنة التواصل الطلابي بالوزارة مع ممثلي الاتحادات بالجامعات بشأن انتخاباتهم؟

بالفعل اجتمعت اللجنة منذ أيام مع ممثلي الاتحادات واستقرت على إجراء الانتخابات مطلع العام الجديد بعد إجراء عدة تعديلات باللائحة الطلابية وستقوم الانتخابات في بداية العام الدراسي الجديد بعد الانتهاء من تعديلات اللائحة.

أخيرًا كيف كان دور الوزارة في المؤتمر الاقتصادي بمدينة شرم الشيخ؟

شاركت الوزارة في المؤتمر الاقتصادي لدعم تنمية الاقتصاد المصري بمدينة شرم الشيخ من خلال تشكيل وفد شبابي من خلال الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العال لتنظيم الأمور الخاصة بالمؤتمر واستقبال الوفود، وتم بفضل الله نجاح المؤتمر ونتنمى أن يكون بداية الخير لمصر واستثمار العديد من المشروعات للتقدم بمصر بين كافة الدول التي أبدت مساندتها لمصر وأن الشباب سيكون عليهم دور كبير في الفترة المقبلة من خلال تفعيل دورهم للرقى بمصر.

تعليقات الفيسبوك