بعثة جامعة الدول العربية للمتابعة: السلبيات لم تؤثر على مجمل سير العملية الانتخابية

الخميس 29-05-2014 PM 12:21
بعثة جامعة الدول العربية للمتابعة: السلبيات لم تؤثر على مجمل سير العملية الانتخابية

مبني جامعة الدول العربية، تصوير سيف الدين حمدان - أصوات مصرية

كتب

أعلنت السفيرة هيفاء أبوغزالة رئيس بعثة جامعة الدول العربية لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية اليوم أن العملية الانتخابية شهدت بعض السلبيات إلا أنها "لم تؤثر على سير العملية الانتخابية في مجملها".

وقالت أبو غزالة في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون قبل قليل إن هذه السلبيات "ذات طابع يمكن تدراكه مستقبلا"، وإنها ستقدم تقريرا تفصيليا بشأنها لكل من الأمين العام لجامعة الدول العربية ووزارة الخارجية المصرية ولجنة الانتخابات.

وانتهي مساء أمس التصويت في الانتخابات الرئاسية الذي دام لثلاثة أيام، وبينت آخر المؤشرات الأولية غير الرسمية أن وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي حصل على 93.3 % من الأصوات في حين حصل منافسه الوحيد السياسي اليساري حمدين صباحي على 3.0% مع قرب انتهاء الفرز، وأن نسبة المشاركة تجاوزت 48%.

وأشارت أبو غزالة إلى أن السلبيات شملت التأخر في فتح بعض اللجان، وعدم تعليق كشوف الناخبين خارجها، ووجود بطاقات إبداء رأي غير مختومة، وتعذر الإدلاء بالصوت في سرية، واستمرار الدعاية خلال فترة الصمت الانتخابي.

وأضافت إلى السلبيات عدم وجود مندوبين للمرشحين في بعض اللجان، وعدم سماح قوات الأمن للمتابعين بدخول بعض اللجان رغم إظهار بطاقات اعتمادهم.

ونوهت رئيس البعثة إلى الحضور المحدود للأحزاب السياسية والشباب في المشهد الانتخابي.

تعليقات الفيسبوك