مصر تطلب من الاتحاد الأوروبي دعم مشروع المليون فدان والحملة الوطنية لحماية النيل

الأحد 18-01-2015 PM 02:35
مصر تطلب من الاتحاد الأوروبي دعم مشروع المليون فدان والحملة الوطنية لحماية النيل

وزير الموارد المائية والري حسام المغازي - صورة من صفحة الوزارة على فيس بوك.

كتب

طلبت مصر من الاتحاد الأوروبي بحث إمكانية تقديم الدعم اللازم لمشروع استصلاح المليون فدان كمرحلة أولى لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لاستصلاح 4 ملايين فدان، وكذلك الحملة الوطنية لحماية نهر النيل.

وقال وزير الري حسام مغازى، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن مصر تسعى للحصول على الدعم والخبرة الأوروبية في مجال استخدام الطاقة الشمسية لتشغيل الآبار الجوفية التي سيتم الاعتماد عليها بنسبة 80% في مشروع استصلاح المليون فدان.

وأضاف أن مصر طلبت أيضا مساعدة من الاتحاد الأوروبي في دعم "الحملة القومية لحماية نهر النيل" من خلال توفير الأجهزة الحديثة لرقابة وكشف التعديات مثل أجهزة التصوير الإلكتروني وغيرها من الأجهزة الحديثة لضبط وإزالة التعديات.

وعقد سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة جيمس موران اليوم الأحد مؤتمرا صحفيا اليوم للإعلان عن مشروع بين مصر والإتحاد الأوروبي في مجال المياه.

وقال السفير جيمس موران إن الاتحاد الأوروبي قام بدعم قطاع المياه في الكثير من المبادرات حيث قدم منحة لقطاع المياه تقدر بثمانين مليون يورو مقدمة لوزارة الري ووزارة الإسكان ومنحة أخرى بمائة وعشرين مليون يورو لإقامة مشروعات في مجال المياه.

وأضاف موران أن الاتحاد الأوروبى قدم منحة للوزارة لمشروع التوعية المؤسسية لنوعية المياه، قدرها 1.5 مليون يورو والتى كان لها مردود فى مجال نوعية المياه وكذلك تم تدريب العديد من كوارد الوزارة بالخارج.

وتتجه معظم المساعدات الأوروبية في مصر إلى دعم مشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والحد من الفقر وتقديم قروض ميسرة لخلق فرص عمل وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين الأكثر فقرا.

إلى جانب تمويل مشروعات لتحسين شبكات المياه والصرف الصحي وإدارة المخلفات وحماية البيئة، ودعم الشفافية والحكم الرشيد وتحسين مناخ الأعمال.

تعليقات الفيسبوك