المتحدث باسم الرئاسة: زيارات السيسي الخارجية لحرص مصر على توسيع مجالات التعاون

الخميس 30-04-2015 AM 08:02
المتحدث باسم الرئاسة: زيارات السيسي الخارجية لحرص مصر على توسيع مجالات التعاون

مؤتمر صحفي بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني - صورة من رئاسة الجمهورية

كتب

أكد السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة ، أن تحركات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخارجية وزيارته التي يقوم بها إلى عدد من الدول شرقا وغربا، إنما هي رسالة تؤكد حرص مصر على توسيع مجالات التعاون مع مختلف دول العالم، تحقيقا للمصلحة الوطنية ولجذب الاستثمارات، مما ينعكس في النهاية على التنمية الشاملة وخلق فرص عمل للشباب.

وأضاف فى تصريحات صحفية للوفد الإعلامي المرافق للرئيس السيسي مساء اليوم الأربعاء: إن هذه الزيارات تهدف إلى إقامة علاقات أكثر قوة مع دول العالم، بما ينعكس على تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ،وهو ما يؤهلها إلى تحقيق المزيد من التقدم والنمو والتحديث.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس السيسي لقبرص تعتبر مثالا لهذا التوجه، موضحا أن الرئيس عقد جلسة مباحثات مع الرئيس القبرصي ثم مع رئيس الوزراء اليوناني، أعقبها قمة ثلاثية تم خلالها التأكيد على العلاقات المتميزة التي تربط بين مصر وكل من قبرص واليونان في مختلف المجالات.

وقال السفير علاء يوسف: إن هذه الزيارة كانت فرصة لبحث سبل تعزيز العلاقات بين الدول الثلاث وطرح أفكار جديدة لدفع هذه العلاقات إلى الأمام وتعزيزها: وتأكيد الشراكة بين الدول الثلاث لتكون بمثابة نموذج للتعاون الإقليمي في منطقة حوض المتوسط، كما تم اعتماد إعلان نيقوسيا في ختام المباحثات الثلاثية، وهو الإعلان الذي أكدت فيه الدول الثلاث استمرار آلية التشاور بزيادة التعاون والتنسيق المشترك.

وأشار إلى أن القمة الثلاثية تعد الثانية من نوعها، حيث سبق أن عقدت القمة الثلاثية الأولى بالقاهرة في الثامن من نوفمبر الماضي، الأمر الذي يؤكد حرص الدول الثلاث على تحقيق طموحات شعوبها.

وأوضح أن الرئيس السيسي دعا نظيريه اليوناني والقبرصي لعقد القمة الثالثة بين الدول الثلاث خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن لقاء رئيس الوزراء اليوناني بالرئيس السيسي يعد الاجتماع الأول له منذ توليه منصبه منذ ستة أشهر، مضيفا أن رئيس الوزراء اليوناني وجه الدعوة للرئيس السيسي لزيارة اليونان.

وأضاف السفير علاء يوسف أن زيارة الرئيس السيسي لقبرص شهدت بحث عدد كبير من مقترحات التعاون في مجلات النقل والطاقة والسياحة والتجارة وتقنين أوضاع المصريين العاملين في البلدين وصرف مستحقاتهم، مشيرا إلى أنه تم التطرق بشكل خاص إلى وضع العمالة المصرية في اليونان، مشيرا إلى أن الجانب المصري حصل على تأكيدات بمعالجة أوضاعهم وتحسينها.

وأشار إلى أن الجانب اليوناني، أكد استعداده لإقامة مشروعات واستثمارات متنوعة في مصر، كما أعربت كل من اليونان وقبرص عن سعادتهما بعودة مصر لدورها المحوري في منطقة الشرق الأوسط والعمل على تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة العربية ومنطقة حوض المتوسط.

وحول ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان، قال السفير علاء يوسف: إنه تم الاتفاق مع الجانب اليوناني على تشكيل لجنة تختص بمتابعة الجوانب الفنية المتعلقة بهذا الموضوع
، مؤكدا أن أهم بند هو العمل على مراعاة تحقيق المصلحة الوطنية مع الجانب اليوناني ومواصلة التفاوض معهم.

وأضاف أنه سيتم تشكيل لجنة أخرى لدعم التعاون الاقتصادي بين البلدين وتعزيز الاستثمارات والتجارة.
وفيما يتعلق بزيارة الرئيس السيسي لإسبانيا، أوضح السفير علاء يوسف أن توجه الرئيس السيسي فور وصوله مدريد إلى مقر إقامة رئيس الوزراء الإسباني لحضور مأدبة عشاء خاصة أقامها على شرفه، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تمثل إجراء غير تقليدي حرصا من رئيس الوزراء الإسباني على الاستماع إلى آراء الرئيس السيسي وتبادل وجهات النظر بهدف زيادة التنسيق والتعاون في جو يتسم بالود بعيدا عن البروتوكلات والرسميات.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي سيستهل نشاطه صباح الغد الخميس بلقاء مع مجموعة من كبار رجال الأعمال الإسبان والمصريين، يتم خلاله التحدث حول الإجراءات التي قامت بها الحكومة المصرية لجذب الاستثمارات إلى جانب بحث مشاركة رجال الأعمال الإسبان في إقامة مشروعات متنوعة في مصر.

تعليقات الفيسبوك