الداخلية: 114 شرطيا بينهم 30 ضابطا قتلهم "الإخوان" في فض اعتصامي رابعة والنهضة

السبت 09-08-2014 PM 12:24
الداخلية: 114 شرطيا بينهم 30 ضابطا قتلهم

اشتباكات بين الامن وأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي خلال فض اعتصام رابعة العدوية - 14 أغسطس 2013 - صورة من رويترز

كتب

قال اللواء هاني عبد اللطيف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية، إن إجمالي أعداد قتلى الشرطة، خلال فترة فض اعتصامي رابعة والنهضة بين يومي 14 إلى 31 أغسطس 2013، بلغت 114 قتيلا، بينهم 30 ضابطا و82 مجندا وفرد شرطة وموظف مدني واحد وخفير واحد.

وأعرب عبد اللطيف، في مقابلة مع وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، عن اعتقاده بأن "رجال الشرطة حموا بأرواحهم الشعب المصري في معركة ضد الإرهاب هي الأقوى في التاريخ".

وقال إن "رجال الشرطة سيحيون ذكرى الأحداث من خلال اليقظة والاستنفار الأمني، والتعامل مع أي تهديدات بقوة وحسم"، مشددا على أنه لن يسمح بأي شكل من الأشكال بالخروج عن القانون أو محاولة تكدير أمن وسلامة المواطنين".

وأضاف عبد اللطيف "اعتصامي رابعة العدوية والنهضة كانا جريمة ترتكب وسط العاصمة، تستوجب التعامل الأمني منذ اللحظات الأولى"، لافتا إلى "العثور على كمية من الأسلحة والذخائر داخل نعوش بمحيط الاعتصام".

وقال "لم تستغرق عملية فض الاعتصام في البداية سوى ساعتين تقريبا، قبل أن تفاجأ القوات بوابل من الأعيرة النارية من داخل حديقة الأورمان، وكذلك مبنى كلية هندسة القاهرة".

وأضاف "لم تمر سوى ساعة واحدة من بداية دعوة المعتصمين للخروج عبر الممرات الآمنة، حتى بدأ عناصر جماعة الإخوان في ممارساتهم الإرهابية من خلال اعتلاء الحواجز الرملية التي تم وضعها على مداخل اعتصام رابعة العدوية وإطلاق النار بكثافة على قوات الأمن التي كانت متمركزة ببداية شارع النصر مع تقاطعه مع شارع عباس العقاد، وكذلك بشارع أنور المفتي خلف مسجد رابعة العدوية، حتى سقط أول شهيد من رجال العمليات الخاصة، وتلاه بدقائق 3 آخرين من زملائه".

ولفت إلى أن "المعركة بين قوات الأمن والمعتصمين المسلحين على أطراف الميدان استغرقت أكثر من سبع ساعات، في الوقت الذي قام فيه عناصر جماعة الإخوان بالهجوم والاعتداء على المنشآت والمواقع الشرطية والكنائس فى حوالى 14 محافظة، وهو ما أدى إلى إصدار قرار بإيقاف حركة القطارات في جميع المحافظات وإعلان حظر التجول".

وأضاف أن الإخوان هاجموا أكثر من 180 منشأة شرطية و22 كنيسة و55 محكمة ومنشأة عامة لإشاعة الفوضى في البلاد، على حد قوله.

تعليقات الفيسبوك