تعديل لقانون الجامعات يمنح رئيس الجمهورية حق تعيين رؤساء الجامعات وعمداء الكليات

الثلاثاء 24-06-2014 PM 11:47
  تعديل لقانون الجامعات يمنح رئيس الجمهورية حق تعيين رؤساء الجامعات وعمداء الكليات

جامعة القاهرة - تصوير أسماء وجيه - رويترز

كتب

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم قرارا بقانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات من شأنه إلغاء انتخاب رؤساء الجامعات وعمداء الكليات من قبل هيئة التدريس، ومنح حق تعيينهم وإقالتهم لرئيس الجمهورية.

 ونص القرار الجمهوري الصادر بتعديل القانون رقم 49 لسنة 1972، في مادته الأولى على ما يلي:

 "يستبدل بنصي المادتين (25) و (43) من قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، النصان الآتيان:

  مادة 25:‫‫ يعين رئيس الجامعة بقرار من رئيس الجمهورية، بناء على عرض وزير التعليم العالي، وذلك من بين ثلاثة أساتذة ترشحهم لجنة متخصصة، في ضوء مشروع لتطوير الجامعة في كافة المجالات يتقدم به طالب الترشح. ويصدر بتشكيل اللجنة المشار إليها وبتنظيم عملها وضوابط وإجراءات وشروط الترشح ومعايير المفاضلة قرار من وزير التعليم العالي بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات. ويكون تعيين رئيس الجامعة لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد، ويعتبر خلال مدة تعيينه شاغلا وظيفة أستاذ على سبيل التذكار، فإذا لم تجدد مدته أو ترك رئاسة الجامعة قبل نهاية المدة، عاد إلى شغل وظيفة أستاذ التي كان يشغلها من قبل إذا كانت شاغرة فإذا لم تكن شاغرة شغلها بصفة شخصية إلى أن تخلو. ويجوز إقالة رئيس الجامعة من منصبه قبل نهاية مدة تعيينه بقرار من رئيس الجمهورية بناء على طلب المجلس الأعلى للجامعات، وذلك إذا أخل بواجباته الجامعية أو بمقتضيات مسئولياته الرئاسية.

 ‫‫مادة 43:‫‫ يعين عميد الكلية أو المعهد بقرار من رئيس الجمهورية بناء على عرض وزير التعليم العالي، وذلك من بين ثلاثة أساتذة ترشحهم لجنة متخصصة، في ضوء مشروع لتطوير الكلية أو المعهد في كافة المجالات التي يتقدم به طالب الترشح. ويصدر بتشكيل اللجنة المشار إليها وبتنظيم عملها وضوابط وإجراءات وشروط الترشح ومعايير المفاضلة، قرار من وزير التعليم العالي بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات. وفي حالة عدم وجود أساتذة في الكلية أو المعهد، لرئيس الجامعة أن يندب أحد الأساتذة من الكليات أو المعاهد التابعة للجامعة أو أحد الأساتذة المساعدين من ذات الكلية أو المعهد للقيام بعمل العميد. ويجوز إقالة العميد من العمادة قبل نهاية مدتها بقرار من رئيس الجامعة، بناء على طلب مجلس الجامعة المختص وذلك إذا أخل بواجباته الجامعية أو بمقتضيات مسئولياته."

 وكان أشرف حاتم أمين عام المجلس الأعلى للجامعات قال في مايو الماضي إن المجلس ناقش، برئاسة وزير التعليم العالي، إلغاء مبدأ انتخاب القيادات الجامعية.

 وأوضح حاتم حينها، في تصريح خاص لأصوات مصرية ، أن مقترح اختيار القيادات الجامعية تم تقديمه إلى رئيس الوزراء بحيث يتم إلغاء مبدأ الانتخاب بالنسبة لرؤساء الجامعات وعمداء الكليات.

 وأكد حاتم أن "الأنظمة الحديثة لا يوجد فيها تعيين مطلق أو انتخاب مطلق ولكن سيتم اختيار القيادات الجامعية عن طريق الإعلان ووضع ضوابط وشروط في الشخص المطلوب لتولي المنصب بحيث يتقدم بمشروع لتطوير الجامعة أو الكلية ويقدم سيرة ذاتية يوضح فيها أنشطته البحثية والعلمية ومدى مساهمته في إدارة الكلية أو الجامعة وخدمته في المجتمع المحيط ثم يتم تقييمه من قبل لجنة محايدة بحيث يتم اختيار عدد لا يزيد على ثلاثة أساتذة للسلطة المختصة لاختيار صاحب أعلى الدرجات".

وسبق وأعلن الدكتور وائل الدجوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة حددت الـ 31 من يوليو المقبل؛ لانتخاب القيادات الجامعية بموجب القانون الذي تم تعديله اليوم.

تعليقات الفيسبوك