وزير الداخلية يتعهد بتقديم قتلة شيماء الصباغ إلى المحاكمة ويعلن القبض على 516 شخصا خلال أحداث أمس

الإثنين 26-01-2015 PM 03:44
وزير الداخلية يتعهد بتقديم قتلة شيماء الصباغ إلى المحاكمة ويعلن القبض على 516 شخصا خلال أحداث أمس

اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية - صورة من الشروق.

كتب

قدم وزير الداخلية محمد إبراهيم، اليوم الإثنين، التعازي لأسرة عضوة حزب التحالف الشعبي الاشتراكي شيماء الصباغ، والتي قتلت أثناء وقفة لأعضاء الحزب بشارع طلعت حرب بوسط القاهرة، السبت الماضي.

وقال إبراهيم، خلال مؤتمر صحفي بثه التليفزيون المصري، إن وزارة الداخلية لن تتستر على أي ضابط أو مجند سيثبت تورطه في الحادث أوارتكابه لأي مخالفة قانونية.

وأضاف الوزير أن "سأقدم أي ضابط إلى المحاكمة القضائية بنفسي إذا أثبتت التحقيقات تورطه في حادث مقتل شيماء الصباغ".

وأكد محمد إبراهيم أن قوات فض الشغب ليس مخولا لها أن تحمل أسلحة نارية سوى قنابل الغاز المسيل للدموع، مشيرا إلى أن جهاز الشرطة يضم أكثر من 37 ألف ضابط ومجند، وبالتالي فأن وقوع التجاوزات وارد لكنه غير شائع.

وكانت نيابة قصر النيل، قد انتهت من معاينة جثة الناشطة السياسية شيماء الصباغ بمصلحة الطب الشرعي، وقالت أن مناظرة الجثة أثبتت أن اختراق رصاصات خرطوش في ظهر المجني عليها أدى إلى وفاتها.

قال وزير الداخلية، إن قوات الأمن ألقت القبض على 516 شخصا من أنصار جماعة الإخوان المسلمين خلال أحداث عنف شهدتها القاهرة والمحافظات أمس، تزامنا مع الذكرى الرابعة لثور ة يناير.

وتابع محمد إبراهيم، أن "عصر اقتحام وإحراق أقسام الشرطة والسجون قد ولى ولن يعود مرة أخرى"، مشيدا بجهود المواطنين في الإبلاغ عن العناصر المخربة.

وأعلن وزير الداخلية، عن مقتل مجندين إثنين وإصابة 4 ضباط بإصابات بالغة الخطورة، موجها التحية والتقدير لجهود أفراد الشرطة في التصدي لمحاولات التخريب وإثارىة الفوضى.

وأشار الوزير إلى أن المتابعة الأمنية رصدت محاولة جماعة الإخوان المسلمين حشد بعض أنصارها وإحداث نوع من الفوضى في البلاد، موضحا أن بعض عناصر الشغب في حي المطرية حاولوا استدراج قوات الأمن في الشوارع الجانبية للنيل منهم.

وأضاف أن بعض عناصر الإخوان اعتلوا أسطح المباني في حي المطرية بالقاهرة، وأطلقوا أعيرة نارية عشوائية، ما أدى إلى وقوع العديد من القتلى والمصابين.

وأعلن محمد إبراهيم أن أنصار جماعة الإخوان حاولوا تفجير أبراج كهرباء ومكاتب بريد وغرف تليفونات وعربات سكك حديدية في القاهرة وعدد من المحافظات منذ فجر الأحد الماضي.

وقال وزير الداخلية إن "كانت هناك نوايا باستهداف أقسام الشرطة واقتحامها، لكن تشديد التعزيزات الأمنية حول المنشآت العامة حالت دون وقوع ذلك".

وشهدت القاهرة وعدد من المحافظات، مساء أمس الأحد، أحداث عنف أدت إلى سقوط 24 قتيلا وإصابة 97 آخرين، بحسب تقديرات وزارة الصحة، لكن إحصاءات غير رسمية أشارت إلى وقوع قتلى ومصابين أكثر من هذا العدد.

وتكررت أحداث العنف في أنحاء البلاد منذ عزل الرئيس الإسلامي الأسبق محمد مرسي، في يوليو 2013، عقب احتجاجات حاشدة ضد حكمه.

تعليقات الفيسبوك